ج ٣، ص : ٧٩٥
المفردات :
الْأَبْرارَ : جمع بر. وهو من جمع بين الصدق والتقوى والإخلاص.
كَأْسٍ الكأس : تطلق على إناء الخمر وعلى الخمر نفسها. مِزاجُها : ما تمزج به. كافُوراً : طيب معروف له رائحة جميلة. يُفَجِّرُونَها تَفْجِيراً فجر الماء وفجره : إذا أخرجه من الأرض وشق طريقا يجرى فيه، والمراد أنها تحت أمرهم.
بِالنَّذْرِ النذر : هو ما التزمته منه قربة للّه، والوفاء به إنفاذه حسب ما التزمته.
مُسْتَطِيراً : منتشرا فاشيا في كل جهة. مِسْكِيناً : هو من أسكنه فقره وحاجته أو ذله حتى كان قليل الحركة. وَيَتِيماً اليتم : التفرد، وهو هنا من فقد أباه حتى أصبح وحيدا بلا عائل. وَأَسِيراً : من أسر في حرب إسلامية مع الكفار. عَبُوساً : شديد الهول عظيم الخطر. قَمْطَرِيراً : شديدا مظلما.
وَلَقَّاهُمْ : ألقى عليهم وأعطاهم. نَضْرَةً وَسُرُوراً : حسنا وفرحا.
مُتَّكِئِينَ الاتكاء : الجلوس بتمكن وراحة. وغالبا يكون على شق واحد مع الاعتماد على وسادة. الْأَرائِكِ : جمع أريكة وهي السرير عليه الأستار والكلة - الناموسية - زَمْهَرِيراً : بردا قارسا. وَذُلِّلَتْ : سهلت حتى صارت في متناول الأيدى. قُطُوفُها : جمع قطف وهو العنقود ساعة يقطف. بِآنِيَةٍ :
هي صحاف الطعام. وَأَكْوابٍ : جمع كوب : آنية الشراب، والكوب قدح مستدير الرأس لا عروة فيه، ولا خرطوم، وهو ما نسميه الآن - كوبة - وارِيرَ
: جمع قارورة وهي الوعاء الزجاجي المعروف. زَنْجَبِيلًا : نبات له طعم حريف ورائحة جميلة. سَلْسَبِيلًا : الشراب السهل المرور في الحلق لعذوبته، واسم عين في الجنة. سُندُسٍ : من الثياب المصنوعة من الحرير. وَإِسْتَبْرَقٌ :
نسيج من حرير سميك. وَحُلُّوا ألبسوا حلية. شَراباً طَهُوراً : نقيّا من الشوائب.
المعنى :
تلك سنة القرآن يتبع الترهيب بالترغيب، ويتكلم على الكفار ونهايتهم ثم على الأبرار من المؤمنين وخاتمتهم، ليظهر الفرق جليا فيكون ذلك أدعى إلى الإيمان وعدم التكذيب.


الصفحة التالية
Icon