فالمد الطبيعي لا يعتمد على سبب، أما المد الفرعي فهو الذي يعتمد على سبب وهو كما شاهدنا إما همز أو سكون، وفي حالة الهمزة قد يكون المد واجبا متصلا فيقع حرف المد والهمزة في كلمة واحدة، وقد يكون منفصلا فيقع حرف المد في كلمة وتأتي الهمزة في الكلمة الثانية مباشرة. وقد يكون بسبب السكون فهو الذي يقع في الحروف المقطعة في فواتح السور، أو في بعض الكلمات، وفي حالة وقوعه في الكلمات قد يأتي الحرف الذي يلي حرف المد مشددا أو غير مشدد.
في الدروس التالية سنوضح لكم المزيد من أحكام المد، لكن مطلوب منكم أيها الطلبة استخراج أمثلة أخرى على المدود لكي نناقشها ونكمل أحكام المدود بالشرح والتفصيل في الحصص القادمة إن شاء الله تعالى.
المراجع:
الحسيني، ذياب صالح،(٢٠٠٧م)، فاعلية استراتيجيتي التعلم بالاكتشاف، والخرائط المفاهيمية في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في مادة التربية الإسلامية في دولة الكويت، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن، ص٥٩ وما بعدها.
الخوالدة وعيد، ناصر أحمد و يحيى إسماعيل،(٢٠٠٣م)، طرائق تدريس التربية الإسلامية وأساليبها وتطبيقاتها العملية، ط٣، الكويت: دار الفلاح، ص ٣٤٣ وما بعدها.
سلامة، عادل،(٢٠٠٢م)، طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير، ط١، عمان: دار الفكر، ص ١٩٦.
شكري وآخرون، أحمد،(٢٠٠٦م)، المنير في أحكام التجويد، ط٨، عمان: جمعية المحافظة على القرآن الكريم، ص ٧٨-٧٩، ٨٣-٨٦.
١. تجد في الصفحات الآتية عرضا لموضوع أحوال تفخيم الراء بطريقة مختلفة عما تعودت عليه في كتب التلاوة والتجويد، بحيث تم عرض المحتوى التعليمي ابتداء ثم تبعه تقسيم الموضوعات إلى إطارات صغيرة، ويوجد داخل كل إطار عبارة أو عدة عبارات، وداخل كل عبارة مسافة خالية.
٢. أحضر قلم رصاص وورقة من الورق المقوى كحاجب عن الإجابة، ضع الحاجب على ورقة الاختبار بحيث تغطي الإطار المحتوي على الإجابة الصحيحة ما عدا الإطار الأول، وبهذا يظهر الإطار الأول وتختفي إجابته لوجودها في الهامش الأيسر تحت الحاجب.
٣. إقرأ الإطار بدقة وتأمل فيه ثم حاول أن تضع الإجابة الصحيحة في المسافة الخالية.
٤. أبعد الحاجب إلى الإطار الثاني بحيث تظهر الإجابة الصحيحة للإطار الأول، فإذا كانت إجابتك صحيحة إقرأ الإطار الثاني؛ أما إذا كانت إجابتك خطأ فامسحها وتأمل في سبب الخطأ واكتب الإجابة الصحيحة، ثم انتقل إلى الإطار الثاني، واستمر هكذا إلى نهاية البرنامج.
٥. لا تحاول أن ترى الإجابة قبل قراءة الإطار و التأمل فيه والعجز عن إجابته.
٦. بعد الإنهاء من كل الإطارات، قم بالإجابة على الاختبار التحصيلي في نهاية البرنامج.
البرنامج:
الأهداف:
يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من هذا الدرس أن:
يعرف التفخيم لغة واصطلاحا.
يذكر حالات تفخيم الراء.
يعطي مثالا على كل حالة من حالات تفخيم الراء.
ب. عرض المحتوى:
التفخيم لغة: التسمين والتغليظ.
اصطلاحا: تغليظ الحرف أو تسمينه، وذلك بجعله في المخرج سمينا وفي الصفة قويا فيمتلىء الفم بصداه، فيسمع غليظا.
أحوال تفخيم الراء:
تفخم الراء في الحالات:
أن تكون مضمومة، نحو: "رُزقوا"، "عُرُباً"، "نحشرُ".
أن تكون مفتوحة، نحو: "رَحيم"، "يرَونه"، "صبرَ".
أن تكون ساكنة سكونا أصليا وقبلها ضم، نحو: "القُرْآن"، "وانظُرْ".
أن تكون ساكنة سكونا أصليا وقبلها فتح، نحو: "مَرْيم"، "تنهَرْ".


الصفحة التالية
Icon