٣ـ إختار وقتاً للحفظ تُحس فيه بإستعدادِك النفسى والذهنى، ويُفضِل العلماء ُوقتَ السحر قبيل الفجر، ويقول الإمام ابن جماعة فى كتابه :[ فن التعليم عند ابن جماعة ] :( أجود الأوقات للحفظِ الأسحار، وأجودها للبحث الأبكار، وللتألبف وسط النهار، وللمراجعة والمطالعة الليل ).
٤ـ إختر مكاناً بعيداً هادئاً للحفظ، فكلما بَعُدتَ عن الصخب والغيبة والنميمة، ومما حرم الله، إمتلأ القلبُ نوراً، وتفرغ لإستقبال أنوار القرآن.
٥ـ إقرأ القرآن ـ مااستطعت ـ مجوداً ومنغماً، أو بالحد الأدنى من مخارج الحروف مع الغنة والإدغام والمد، والذى يعتبر تركه لحناً جلياً [ شرحناه بالجزء الأول ].
٦ـ إقتصر على طبعة واحدة من المصحف ولاتغيره، وليكن مصحف المدينة[ مصحف مجمع الملك فهد ].
٧ـ صحح قراءتك أولاً قبل الإقدام على الحفظ، بأن تقرأ على يد شيخً متقن الحفظ ولاتعتد بنفسك، ومن الممكن بسماع السورة التى تريد حفظها من شريط أو مرئية ومسموعة من تلفاز أو كمبيوتر( حاسوب)، وذلك أكثر من مرة مع متابعة النظر للأيات من المصحف.
٨ـ أُربط بين الآيات والمعانى، وذلك عن طريق الربط البصرى بحفظ شكل المصحف [ هذا البند مرتبط بالبند رقم (٦)]، والربط السمعى بالتركيز على صوت القارىء.
٩ـ كرر ماحفظت عن طريق القراءة غيباً، سراً أو جهراً، بالتكرار الصوتى وبطريقة مرتفعة يومياً، على الأقل خمس مرات مع الصلوات وغير الصلوات.
١٠ـ إحفظ يومياً بإنتظام خيرٌ من أن تحفظ بشكل متقطع.
١١ـ إحفظ بهدؤ وببط ء، أفضل من حفظً سريع ٍ ومندفع، سُرعان ماتحفظه ثم تنساه.
١٢ـ ركز على معرفة المتشابهات من الآيات، ومع المداومة على معرفة موضع كل آية بالسورة، سترفع عنك الألتباس، وستدركها مع المداومة.
١٣ـ الإلتجاء لله بالتوسل بالدعاء، على أن يعينك على حفظ كتابه الكريم.
على الإنترنت مواقع للقرآن
١- أحكام القرآن الكريم.
http:// www.Islam_use.com


الصفحة التالية
Icon