(ب) التنوين : كلُُُُّّ آمن / جرف ٍهار / خلق ٍعظيم / سميعُ ُعليم / عليمُُ ُحكيم / يومئذٍ خاشعة.
- وتجد التنوين (حركتين متساويتين في القرآن ) عند أخر الكلمة الأولى وبداية الحرف المظهر في الكلمة الثانية هكذا ( ٌ ً ٍ ) (ضمتان / فتحتان / كسرتان متساويتان )، وهذا يدل علي إظهار التنوين ونكرر ( بغير غنة ).
- وكنت قد نوهت من ذي قبل عن مخارج الحروف، أن الحروف الست هي حروف حلقية وستقابلنا في أحكام النون الساكنة والتنوين وكان ترتيبهم في الحلق بنفس ترتيبهم للبيت الذي قلنا بحفظه، وعلي هذا فنجد أن أعلي مراتب الإظهار الثلاثة عند الهمزة والهاء، وأوسطه عند العين والحاء، وأدناه عند الغين والخاء.
- ولعلك تتسائل أخي المسلم ما هي العلة التي دعت لإظهار هذه الحروف الست ؟ أخبرك بأنه بالرجوع لباب مخارج الحروف، ستجد أن هذه الحروف الست ( حروف حلقية ) والنون والتنوين مخرجها طرف اللسان وهنا بُعد المخرجين، وهذا تيسير علي القارئ، وأوقع في التجويد.
٢ ) الإدغام : وهو إلتقاء حرف ساكن بمتحرك بحيث يصيران حرفا واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنهما إرتفاعه واحدة، أو النطق بالحرفين كالثاني مشدداً.
- حروف الإدغام ستة : ياء / راء / ميم/ لام / واو / نون، مجموعة في لفظ (يرملون )، وينقسم الإدغام إلي قسمين :
أ ) إدغام ناقص ( الإدغام بغنة ) : وله أربع حروف مجموعة في لفظة ( ينمو ) أو عند بن الجزري في متنه ( يومن )، فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة أو التنوين ( بشرط أن يكون من كلمتين ) وجب الإدغام بغنة.
- مثال النون : مَنْ يقول، مِنْ نِعِّمَةٍ، مِنْ مَالِ ِالله، مِنْ وَلي.
- مثال التنوين : وبرقٌُ يَجعلون، يومئذٍ نَاعمة، عذابٌ ٌمقيمْ.
- ولزيادة ضرب الأمثلة على إدغام النون الساكنة والتنوين :
١- إدغام النون الساكنة :* إدغام بغنة :


الصفحة التالية
Icon