- ( فَأَلقِهْ ) سورة النمل، سكنها ولم يصلها.( وكلها لا تمد عند الوقف أو الوصل ).
٢ – أن تقع الهاء بين ساكنين : مثل ( إليه المصير ) الياء الساكنة واللام الساكنة وبينهم
الضمير فلا تمد لا وصلاً ولا وقفاً حتى لا يجتمع الساكنان.
٣ - أن تقع بعد متحرك وقيل ساكن : مثل ( إنه الحق ) المتحرك الميم والساكن اللام في الحق ( بدون مد ).
٤- أن تقع بعد ساكن وقبل متحرك : مثل ( لا يخفي عليه شيء ) لا تمد ويستثني من هذا الحكم كلمة واحدة ( وَيَخْلُدُ فِيهِ مُهَاناً ) ويثبت فيه المد.
ب – الصلة الكبرى : إذا كانت الهاء بين متحركين وبعدها همزة قطع وتكون من قبل المد المنفصل فتوضح علي علامة المد علي حرف الواو أو الياء مثل :( عنده،~ لا )
وحكم المد هنا هو حكم المد المنفصل بمقدار أربع أو خمس حركات
. مدود لا تمد
١ – حروف العلة التي عليها صفر مستدير في القرآن الكريم يدل علي زيادة هذا الحرف فلا ينطق وصلاً أو وقفاً مثل ( يَتْلُواْ ) (أوْلئك) الألف عليها همزة قطع وضمة والواو غير منطوقة و( من نَّبَاْى المرسلين ) الياء غير منطوقة الملحقة بنبأ، ( بنيناها بأييد ) الياء الأولي من ( ييد ) غير منطوقة.
٢ – الألف بعدها متحرك يدل علي زيادتها وصلاً لا وقفاً، أي تثبت وتنطق لو وقفنا عليها، وتسقط لفظاً إذا وصلت بساكن بعدها لئلا يلتقي الساكنين، ورسمها في القرآن بإصطلاحات الضبط بوضع صفر مستطيل قائم فوق الألف.
- أمثلة :( فإن كانت أثنين ) يلغى المد لأنه ساكن والتاء ساكنة لأن أصلها كانتا وسقطت فأصبحت التاء مفتوحة وألغي الألف، ( فلما ذاقا الشجرة ) و( تلكما الشجرة ) و ( استبقا الباب) و( كلتا الجنتين ).
* أما ( أنا ) فقد ذكرت في القرآن ٦٨ مرة تثبت إذا وصلنا، وإذا وقفنا عليها نمد مد طبيعي كامل ( لا تمد ألف أنا الأخيرة عند الوصل وإنما عند الوقف عليها فقط (أنا خير منه ) ( وإني أنا الله) (أنا الغفور ).


الصفحة التالية
Icon