وما للتعليل لأهمية هذا المبحث يذهب هذا المذهب في الاستدلال على أمر وضوحه جلي كالشمس، وقد كان كافياً ما يظهر من كثرة الآيات التي تتحدث عن جبريل - عليه السلام - وتعليمه للنبي - ﷺ - ألفاظ القرآن دليلاً على صحة هذا المرام ؟.
المطلب الثاني: أهداف دراسة هذا الموضوع:
تحقق دراسة تعليم جبريل - عليه السلام - النبي - ﷺ - ألفاظ القرآن الأهداف التالية:
١- غرس الاهتمام بالأصول الكلية في هذه الشريعة المطهرة؛ إذ عنها تنبثق بقية جزئياتها، ولذا تكرر موضوع تعليم جبريل - عليه السلام - ألفاظ القرآن في القرآن، حتى ذكر إنزال القرآن على قلب الرسول - ﷺ - مرتين، وهي جزئية صغيرة من جزئيات هذا الموضوع، مع أن الوضوء بجميع متعلقاته من حيث هو وضوء لأهم ركن عملي في الإسلام لم يذكر في القرآن إلا مرة واحدة.
٢- بيان الطريقة المنهجية التي علم بها جبريل - عليه السلام -، وتعلم بها النبي - ﷺ - ألفاظ القرآن، وتأصيلها، ثم اتخاذها منهجاً في تعلم ألفاظ القرآن، ما دامت في حدود الطاقة البشرية الفردية، وتوزيعها على الأمة إن استدعى صبغها بالجماعية.
٣- الاستشعار النفسي لما اعترى عملية نقل الكلام الإلهي القرآني من السماء إلى الأرض من مُثَبِتاتٍ للحفظ، ومؤيدات لمنع شوائب الدخل، وهذا يكون مقدمةً لرفع الإجلال الذاتي المصبوغ بالصبغة العقائدية في نفس المسلم لكلام الله - عز وجل -.
٤- أن تحاول الأمة بمجموعها جعل جهودها لحفظ كتاب الله أداة من الأدوات الواقعية لحقيقة الحفظ الإلهية تقارب ما بذله طرفا الاتصال السماوي والأرضي لأجل ذلك، وكما رعى الله –تعالى ذكره- طرفي الاتصال في هذا السبيل سيرعى الله - عز وجل - الأمة في السبيل ذاته... وقد فعل - سبحانه وتعالى -.
المبحث الثاني:
صفات جبريل - عليه السلام - :


الصفحة التالية
Icon