معاني القرآن، ج ١، ص : ٦
و الأمّهات. ومن كسر قال : هى كثيرة المجرى فى الكلام فاستثقل ضمة قبلها ياء ساكنة أو كسرة. وإنما يجوز كسر ألف «أمّ» إذا وليها «١» كسرة أو ياء فإذا انفتح ما قبلها فقلت : فلان عند أمّه، لم يجز أن تقول : عند إمّه، وكذلك إذا كان ما قبلها مضموما لم يجز كسرها فتقول : اتّبعت أمّه، ولا يجوز الكسر.
وكذلك إذا كان ما قبلها حرفا مجزوما لم يكن فى الأمّ إلا ضم الألف كقولك :
من أمّه، وعن أمّه. ألا ترى أنك تقول : عنهم ومنهم [واضربهم ] «٢». ولا تقول :
عنهم ولا منهم، ولا اضربهم. فكل موضع حسن فيه كسر الهاء مثل قولهم : فيهم وأشباهها، جاز فيه كسر الألف من «أمّ» وهى قياسها. ولا يجوز أن تقول :
كتب إلى إمّه ولا على إمّه لأن الذي قبلها ألف فى اللفظ وإنما هى ياء فى الكتاب :«إلى» «٣» و«على». وكذلك : قد طالت يدا أمّه بالخير. ولا يجوز أن تقول : يدا إمّه. فإن قلت : جلس بين يدى أمّه جاز كسرها وضمها لأن الذي قبلها ياء. ومن ذلك أن تقول : هم ضاربو أمّهاتهم برفع الألف لا يكون غيره. وتقول : ما هم بضاربي أمّهاتهم وإمّهاتهم يجوز الوجهان جميعا «٤» لمكان الياء. ولا تبال «٥» أن يكون ما قبل ألف «أمّ» موصولا بها «٦» أو منقطعا منها الوجهان يجوزان فيه تقول : هذه أمّ زيد وإمّ زيد. وإذا ابتدأتها لم تكن إلا مرفوعة، كما كانت «هم» لا تكون إلا مرفوعة فى الابتداء، فأما «هم» فلا تكسر إلا مع حرف يتصل بها لا يفرق بينه وبينها مثل «بهم».

(١) كذا فى الأصول. وانظر ما كتب آنفا فى التعليق.
(٢) زيادة اقتضاها السياق.
وقوله بعد :«و لا اضربهم».
(٣) فى أ: «مثل إلى».
(٤) «جميعا» ساقط من أ.
(٥) فى ج، ش :«يقال». وهو تحريف عما أثبت.
(٦) يريد الوصل والانقطاع فى الرسم والخط.


الصفحة التالية
Icon