معاني القرآن، ج ٢، ص : ٢٦١
و قوله : وَالْقَواعِدُ مِنَ النِّساءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكاحاً [٦٠] لا يطمعن فى أن يتزوّجن من الكبر (فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُناحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيابَهُنَّ) و(من ثيابهنّ) وهو الرداء. فرخّص للكبيرة أن تضعه، لا تريد لذلك التزيّن. ثم قال (وَ أَنْ يَسْتَعْفِفْنَ) فلا يضعن الأردية (خَيْرٌ لَهُنَّ) وفى قراءة عبد اللّه (أن يضعن من ثيابهم).
وقوله : لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ [٦١] إلى آخر الآية، كانت الأنصار يتنزّهون عن مؤاكلة الأعمى والأعرج والمريض، ويقولون : نبصر طيّب الطعام ولا يبصره فنسبقه إليه، والأعرج لا يستمكن من القعود فينال ما ينال الصحيح، والمريض يضعف عن الأكل. فكانوا يعزلونهم.
فنزل : ليس عليكم فى مؤاكلتهم حرج. و(فى) تصلح مكان (على) هاهنا كما تقول : ليس على صلة الرحم وإن كانت قاطعة إثم، وليس فيها إثم، لا تبالي «١» أيّهما قلت.
ثم قال (وَ لا عَلى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ) إلى آخر الآية. لمّا أنزل اللّه (لا تَأْكُلُوا «٢» أَمْوالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْباطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجارَةً) ترك الناس مؤاكلة الصّغير والكبير ممّن أذن اللّه فى الأكل معه ومنه، فقال : وليس عليكم (فى أنفسكم «٣») فى عيالكم أن تأكلوا منهم ومعهم إلى قوله (أَوْ صَدِيقِكُمْ) معناه : أو بيوت صديقكم، وقبلها (أَوْ بيوت ما مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ) يعنى بيوت عبيدكم وأموالهم «٤» فذلك قوله (مَفاتِحَهُ) خزائنه وواحد المفاتح مفتح إذا أردت به المصدر وإذا كان من المفاتيح التي يفتح بها - وهو الإقليد - فهو مفتح ومفتاح.
وقوله (فَسَلِّمُوا عَلى أَنْفُسِكُمْ) إذا دخل على أهله فليسلّم. فإن لم يكن فى بيته أحد فليقل السّلام

(١) ا :«و لا تبال».
(٢) الآية ٢٩ سورة النساء.
(٣) سقط في ا.
(٤) ش :«أموالكم».


الصفحة التالية
Icon