ج ١٤، ص : ٣٧٠
(العذاب) مفعول به منصوب (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لا يخفّف) مثل لا يؤذن، ونائب الفاعل هو أي العذاب (عنهم) جار ومجرور متعلّق بـ (يخفّف) (الواو) عاطفة (لا هم ينظرون) مثل لا هم يستعتبون.
وجملة :« رأى الذين... » في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة :« ظلموا... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة :« لا يخفّف... » في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو - أي العذاب - والجملة الاسمية لا محلّ لها جواب شرط غير جازم « ١ ».
وجملة :« هم ينظرون » لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة :« ينظرون... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
(الواو) عاطفة (إذا رأى الّذين أشركوا شركاءهم) مثل إذا رأى..
العذاب (قالوا) مثل كفروا (ربّنا) منادى مضاف منصوب.. و(نا) مضاف إليه (ها) حرف تنبيه (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (شركاء) خبر مرفوع و(نا) مثل الأول (الّذين) موصول في محلّ رفع نعت لشركاء (كنّا) فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير اسم كان (ندعو) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على (الواو)، الفاعل نحن (من دونك) جارّ ومجرور متعلّق بحال من مفعول ندعو المقدّر أي ندعوهم من دونك..
و(الكاف) مضاف إليه (الفاء) عاطفة (ألقوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.. و(الواو) فاعل (إلى) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (ألقوا)، وهو يعود على الشركاء (القول) مفعول به منصوب (إنّ) حرف مشبّه بالفعل و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (اللام) المزحلقة للتوكيد (كاذبون) خبر إنّ مرفوع، وعلامة الرفع الواو.

_
(١) لأنّ جملة جواب الشرط من المضارع لا تقترن بالفاء..


الصفحة التالية
Icon