ج ٢٥، ص : ٤٦
وجملة :« إنّ في ذلك لآيات » لا محلّ لها استئناف بيانيّ ٣٤ - (أو) حرف عطف (يوبقهنّ) مضارع مجزوم معطوف على (يظللن) في المحلّ.. و(هنّ) مفعول به، والفاعل هو أي اللّه (ما) حرف مصدريّ « ١ »، و(الواو) في (كسبوا) يعود على أصحاب السفن المفهوم من السياق..
والمصدر المؤوّل (ما كسبوا..) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ (يوبقهنّ) (الواو) عاطفة (يعف) مضارع مجزوم معطوف على جواب الشرط « ٢ »، (عن كثير) متعلّق بـ (يعف).
وجملة :« يوبقهنّ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة يظللن وجملة :« كسبوا... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) وجملة :« يعف... » لا محلّ لها معطوفة على جملة يوبقهنّ ٣٥ - (الواو) عاطفة (يعلم) مضارع منصوب معطوف على محذوف منصوب للتعليل أي : يغرقهم لينتقم منهم ويعلم (الذين) موصول في محلّ رفع فاعل يعلم (في آياتنا) متعلّق بـ (يجادلون)، (ما) نافية مهملة « ٣ » (لهم) متعلّق بخبر مقدّم (محيص) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ.
وجملة :« يعلم الذين يجادلون » لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ المقدّرة أي : لـ (أن) ينتقم اللّه منهم ويعلم الذين...
وجملة :« يجادلون... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) وجملة :« ما لهم من محيص » في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي العلم المعلّق بالنفي ما.
الصرف :
(٣٢) الجوار : جمع الجارية مؤنّث الجاري، اسم فاعل من

_
(١) أو اسم موصول في محلّ جرّ والعائد محذوف.. والجملة صلة الموصول.
(٢) أي : إن يشأ يهلك، وإن يشأ ينج بالعفو.
(٣) لم يذكر المؤلف رحمه اللّه أنها يمكن أن تكون عاملة عمل ليس (انظر الفوائد في الصفحة التالية)


الصفحة التالية
Icon