ج ٢٥، ص : ٤٩
(الواو) عاطفة (ما) اسم موصول مبتدأ (عند) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما (للذين) متعلّق بـ (أبقى)، (على ربّهم) متعلّق بـ (يتوكّلون).
جملة :« أوتيتم... » لا محلّ لها استئنافيّة وجملة :« (هو) متاع... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء وجملة :« ما عند اللّه خير... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة وجملة :« آمنوا... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الأول وجملة :« يتوكّلون » لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة ٣٧ - (الواو) عاطفة في المواضع الثلاثة (الذين) موصول في محلّ جرّ معطوف على الموصول السابق (إذا) ظرف للزمن المستقبل مجرّد من الشرط متعلّق بـ (يغفرون) « ١ »، (ما) زائدة (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ.
وجملة :« يجتنبون... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني وجملة :« غضبوا... » في محلّ جرّ مضاف إليه..
وجملة :« هم يغفرون... » لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة يجتنبون وجملة :« يغفرون... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم) ٣٨ - (الواو) عاطفة في المواضع الأربعة (الذين) موصول معطوف على الموصول الأخير في محلّ جرّ (لربّهم) متعلّق بـ (استجابوا)، (بينهم) ظرف منصوب متعلّق بـ (شورى)، (ممّا) متعلّق بـ (ينفقون).
وجملة :« استجابوا... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثالث وجملة :« أقاموا... » لا محلّ لها معطوفة على جملة استجابوا وجملة :« أمرهم شورى... » لا محلّ لها معطوفة على جملة استجابوا

_
(١) يجوز أن يكون الظرف متضمنا معنى الشرط فجوابه جمله يغفرون الفعلية، و(هم) ضمير توكيد لفاعل غضبوا.. أو هو فاعل لفعل محذوف يفسّره ما بعده، فلمّا حذف الفعل انفصل الفاعل.


الصفحة التالية
Icon