ج ٢٧، ص : ٤٣
وجملة :« يغشى (الثانية) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة :« ما زاغ البصر... » لا محلّ لها استئنافيّة « ١ » وجملة :« ما طغى... » لا محلّ لها معطوفة على جملة ما زاغ البصر وجملة :« رأى... » لا محلّ لها جواب القسم المقدّر... وجملة القسم المقدّرة استئنافيّة
الصرف :
(١٣) نزلة : مصدر مرّة من (نزل) الثلاثيّ، وزنه فعلة بفتح فسكون (١٤) المنتهى : اسم مكان من الخماسيّ انتهى، وزنه مفتعل بضمّ الميم وفتح العين، وقد يقصد به اسم المفعول أي المنتهى إليه.
(١٦) يغشى : فيه إعلال بالقلب أصله يغشي - بالياء في آخره - ماضيه غشي، تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا فأصبح يغشى (١٧) زاغ : فيه إعلال بالقلب، أصله زيغ، مضارعه يزيغ، تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا
الفوائد :
- اسما الزمان والمكان...
هما اسمان يدلان على زمان الفعل أو مكانه...
١ - يصاغان من الثلاثي، إذا كان مفتوح العين أو مضمومها في المضارع، على وزن مفعل، مثل : شرب يشرب : مشرب. كتب يكتب : مكتب، ويلحق بهذا الوزن الثلاثي المعتل الآخر مثل : أوى يأوي : مأوى، كما في الآية التي نحن بصددها. سعى يسعى : مسعى. جرى يجري، مجرى.
٢ - يصاغان من الثلاثي، إذا كان مكسور العين في المضارع، على وزن (مفعل) مثل نزل ينزل : منزل. غزل يغزل : مغزل. ويلحق بهذا الوزن الثلاثي المعتل الأول الصحيح الآخر، مثل : وعد يعد : موعد. وقف يقف : موقف.

_
(١) أو في محلّ نصب حال من فاعل رآه


الصفحة التالية
Icon