ج ٢٧، ص : ٦٥
(تغن)، حذفت الياء من رسم المصحف اتّباعا للقراءة فهي محذوفة لالتقاء للساكنين
الفوائد :
- معجزة انشقاق القمر.
عن أبي عمر رضي عنهما قال : انشق القمر على عهد رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه وسلّم) فلقتين : فستر الجبل فلقة، وكانت فلقة فوق الجبل، فقال رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه وسلّم) اللهم اشهدوا. وعن جبير بن مطعم قال : انشق القمر على عهد رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه وسلّم) فصار فرقتين، فقالت قريش : سحر محمد أعيننا، فقال بعضهم : لئن كان سحرنا، فما يستطيع أن يسحر الناس كلهم. أخرجه الترمذي.
وزاد غيره : فكانوا يتلقون الركبان فيخبرهم الركبان بأنهم قد رأوا انشقاق القمر، فيكذبونهم. قال مقاتل : انشق القمر، ثم التأم بعد ذلك، وروى مسروق عن عبد اللَّه بن مسعود قال : انشق القمر على عهد رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه وسلّم) فقالت قريش : سحركم ابن أبي كبشة، فسألوا السفار فقالوا : نعم قد رأيناه، فأنزل اللَّه تعالى : اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ وهكذا يتضافر الحديث الصحيح مع القرآن الكريم على إثبات هذه المعجزة لسيدنا محمد صلّى اللَّه عليه وسلّم، وهذا من أقوى الأدلة على نبوته.
[سورة القمر (٥٤) : الآيات ٦ إلى ٨]
فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلى شَيْ ءٍ نُكُرٍ (٦) خُشَّعاً أَبْصارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْداثِ كَأَنَّهُمْ جَرادٌ مُنْتَشِرٌ (٧) مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكافِرُونَ هذا يَوْمٌ عَسِرٌ (٨)
الإعراب :
(الفاء) لربط السبب بالمسبّب عاطفة (عنهم) متعلّق بـ (تولّ)، (يوم) ظرف منصوب متعلّق بـ (يخرجون)، (يدع) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو المحذوفة لمناسبة قراءة الوصل (الداع) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة للتخفيف (إلى شي ء) متعلّق بـ (يدعو).


الصفحة التالية
Icon