مولى ابن البخاري التاجر، حدثنا أبو محمد عبدالله ابن هزارمرد الصريفيني (١)، حدثنا أبو طاهر محمد بن عبدالرحمن المخلص، حدثنا أبو القاسم البغوي عبدالله بن محمد، حدثنا [هدبة] (٢) بن خالد القيسي، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن صهيب قال: ((قرأ رسول الله - ﷺ - هذه الآية: ﴿ للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ﴾ قال: إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار، نادى مناد: يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعداً يريد أن ينجزكموه، فيقولون: ما هو؟ ألم يثقل موازيننا، ويُبَيِّض وجوهنا، ويدخلنا الجنة، ويُجِرْنا من النار، فيكشف الحجاب، فينظرون إلى الله، وما شيء أعطوه أحبّ إليهم من النظر إليه، وهي الزيادة)) (٣). هذا حديث صحيح انفرد بإخراجه مسلم، فرواه عن عبيد الله بن عمر القواريري، عن عبدالرحمن بن مهدي، وعن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، كلاهما عن حماد بن سلمة.
وكأنني سمعته من طريق الإمام أحمد من ابن الحصين، ومن طريق مسلم عن عبد الغافر شيخ شيخ شيخنا، ومن طريق أبي محمد الحسين بن مسعود البغوي

(١)... عبدالله بن محمد بن عبدالله بن عمر بن أحمد بن مجيب بن المجمع بن بحر بن معبد بن هزارمرد الصريفيني، أبو محمد، خطيب صريفين، كان صدوقاً، ولد ليلة الجمعة لخمس خلون من سنة أربع وثمانين وثلاثمائة، وتوفي في ثالث جمادى الآخرة سنة تسع وستين وأربعمائة (سير أعلام النبلاء ١٨/٣٣٠-٣٣٢).
(٢)... في الأصل: هبة. وهو خطأ. انظر ترجمته في: سير أعلام النبلاء (١١/٩٧)، وتهذيب التهذيب (١١/٢٤).
(٣)... أخرجه مسلم (١/١٦٣ ح١٨١)، وأحمد (٦/١٥ ح٢٣٩٧٠)، والبغوي في تفسيره (٢/٣٥١).
(١/٣٦)
---------***#@--فاصل_صفحات---@#***--------


الصفحة التالية
Icon