﴿قل﴾ أي: قل لهم يا محمد أيضاً ﴿أرأيتم إن أتاكم عذابه﴾ الذي تستعجلون به ﴿بياتاً﴾ أي: في الليل بغتة كما يفعل العدوّ ﴿أو نهاراً﴾ أي: وقت أنتم فيه تشتغلون بطلب المعاش والكسب ﴿ماذا﴾ أي: أيّ شيء ﴿يستعجل منه﴾ أي: من عذابه وعذاب كل مكروه لا يحتمل شيء منه ﴿المجرمون﴾ أي: المشركون، وضع المجرمون موضع المضمر للدّلالة على أنهم لجرمهم ينبغي أن يفزعوا من مجيء الوعيد لا أن يستعجلوا، وجملة الاستفهام متعلقة بأرأيتم، وجواب الشرط محذوف وهو تندموا على الاستعجال أو تعرفوا الخطأ فيه.
﴿أثمَّ إذا ما وقع﴾ أي: حل بكم ﴿آمنتم﴾ أي: آمنتم بالله أو العذاب وقت نزول العذاب وهو وقت اليأس، والهمزة لإنكار التأخير فلا يقبل منكم، وقوله تعالى: ﴿آلآن﴾ على إرادة القول، أي: قيل لهم إذا آمنوا وقت نزول العذاب آلآن ﴿وقد كنتم به تستعجلون﴾ تكذيباً واستهزاءً.
تنبيه: اتفق قالون مع ورش على النقل هنا، واتفق القراء كلهم على همزة الوصل التي بعد همزة الاستفهام إن فيها وجهين: وهما البدل والتسهيل. وقوله تعالى:
﴿ثم قيل للذين ظلموا﴾ عطف على قيل المقدّر، أي: من، أي: قائل كان استهانة بهم. وقرأ هشام والكسائي بإشمام القاف وهو أن تضم القاف قبل الياء، والباقون بالكسر ﴿ذوقوا عذاب الخلد﴾ أي: الذي تخلدون فيه، والاتيان بثم إشارة إلى تراخي ذلك عن الإهلاك في الدنيا بالمكث في البرزخ أو إلى أن عذابه أدنى من عذاب يوم الدين ﴿هل﴾ أي: ما ﴿تجزون إلا بما كنتم تكسبون﴾ في الدنيا من الكفر والمعاصي ﴿ويستنبئونك﴾ أي: يستخبرونك يا محمد ﴿أحق هو﴾ أي: ما وعدتنا به من نزول العذاب وقيام الساعة وهو استفهام على جهة الإنكار والاستهزاء، قاله حيي بن أخطب لما قدم مكة ﴿قل﴾ لهم في جوابهم ﴿إي وربي إنه لحق﴾ أي: كائن ثابت لا بدّ من نزوله بكم.
(٣/٥٥)


الصفحة التالية
Icon