﴿ أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا ﴾ إحصاناً كلياً من الحلال والحرام جميعاً كما قالت :﴿ وَلَمْ يَمْسَسْنِى بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً ﴾ ( مريم : ٢٠ ). فإن قلت : نفخ الروح في الجسد عبارة عن إحيائه. قال الله تعالى :﴿ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِى ﴾ ( الحجر : ٢٩ ) أي أحييته. وإذا ثبت ذلك كان قوله :﴿ فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا ﴾ ظاهر الإشكال ؛ لأنه يدل على إحياء مريم قلت : معناه نفخنا الروح في عيسى فيها، أي : أحييناه في جوفها. ونحو ذلك أن يقول الزمار : نفخت في بيت فلان، أي : نفخت في المزمار في بيته. ويجوز أن يراد : وفعلنا النفخ في مريم من جهة روحنا وهو جبريل عليه السلام ؛ لأنه نفخ في جيب درعها فوصل النفخ إلى جوفها. فإن قلت : هلا قيل آيتين كما قال :﴿ وَجَعَلْنَا الَّيْلَ وَالنَّهَارَ ءايَتَيْنِ ﴾ ( الإسراء : ١٢ ) ؟ قلت : لأن حالهما بمجموعهما آية واحدة، وهي ولادتها إياه من غير فحل.
! ٧ < ﴿ إِنَّ هَاذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَاْ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ ﴾ > ٧ !
< < الأنبياء :( ٩٢ ) إن هذه أمتكم..... > > الأمّة : الملة، و ﴿ هَاذِهِ ﴾ إشارة إلى ملة الإسلام، أي : إن ملة الإسلام هي ملتكم التي يجب أن تكونوا عليها لا تنحرفون عنها، يشارإليها ملة واحدة غير مختلفة ﴿ وَأَنَا ﴾ إلهكم إله واحد ﴿ فَاعْبُدُونِ ﴾ ونصب الحسن أمّتكم على البدل من هذه، ورفع أمّة خبراً. وعنه رفعهما جميعاً خبرين لهذه. أو نوى للثاني مبتدأ، والخطاب للناس كافة.
! ٧ < ﴿ وَتَقَطَّعُواْ أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ ﴾ > ٧ !
< < الأنبياء :( ٩٣ ) وتقطعوا أمرهم بينهم..... > > والأصل : وتقطعتم، إلا أن الكلام حرف إلى الغيبة على طريقة الالتفات، كأنه ينعي عليهم ما أفسدوه إلى آخرين ويقبح عندهم فعلهم، ويقول لهم : ألا ترون إلى عظيم ما ارتكب هؤلاء في دين الله. والمعنى : جعلوا أمر دينهم فيما بينهم قطعاً، كما يتوزع

__________


الصفحة التالية
Icon