% ( فَبِتْنَ بِجَانِبَيَّ مُصَرَّعَات % وَبِتُّ أُفضُّ أَغْلاَقَ الْخِتَامِ ) %
فقال : قد وجب عليك الحدّ، فقال : يا أمير المؤمنين قد درأ الله عني الحدّ بقوله :﴿ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ ﴾.
! ٧ < ﴿ إِلاَّ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُواْ اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُواْ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ وَسَيَعْلَمْ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَىَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ﴾ > ٧ !
< < الشعراء :( ٢٢٧ ) إلا الذين آمنوا..... > > استثنى الشعراء المؤمنين الصالحين الذين يكثرون ذكر الله وتلاوة القرآن، وكان ذلك أغلب عليهم من الشعر، وإذا قالوا شعراً قالوه في توحيد الله والثناء عليه، والحكمة والموعظة، والزهد والآداب الحسنة، ومدح رسول الله ﷺ والصحابة وصلحاء الأمة، وما لا بأس به من المعاني التي لا يتلطخون فيها بذنب ولا يتلبسون بشائنة ولا منقصة، وكان هجاؤهم على سبيل الانتصار ممن يهجوهم. قال الله تعالى :﴿ لاَّ يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوء مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ ﴾ ( النساء : ١٤٨ ) وذلك من غير اعتداء ولا زيادة على ما هو جواب لقوله تعالى :﴿ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ﴾ ( البقرة : ١٩٤ ) وعن عمرو بن عبيد : أن رجلاً من العلوية قال له : إن صدري ليجيش بالشعر، فقال : فما يمنعك منه فيما لا بأس به ؟ والقول فيه : أن الشعر باب من الكلام، فحسنه كحسن الكلام، وقبيحه كقبيح الكلام. وقيل : المراد بالمستثنين : عبد الله بن رواحة، وحسان بن ثابت، والكعبان : كعب بن مالك، وكعب بن زهير ؛ والذين كانوا ينافحون عن رسول الله ﷺ ويكافحون هجاة قريش. وعن كعب بن مالك أنّ النبي ﷺ قال له :
( ٧٩١ ) ( اهجُهم ؛ فوالذي نفسِي بيدِهِ لهُو أَشدُّ عليهم منَ النبل ) وكان يقول لحسان :

__________


الصفحة التالية
Icon