في كل من كان في تلك الأرض وفي تلك الوادي وحواليهما من أرض الشام، ولقد جعل الله أرض الشام بالبركات موسومة في قوله :﴿ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الاْرْضِ الَّتِى بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ ﴾ ( الأنبياء : ٧١ ) وحقت أن تكون كذلك، فهي مبعث الأنبياء صلوات الله عليهم ومهبط الوحي إليهم وكفاتهم أحياء وأمواتاً. فإن قلت : فما معنى ابتداء خطاب الله موسى بذلك عند مجيئه ؟ قلت : هي بشارة له بأنه قد قضى بأمر عظيم تنتشر منه في أرض الشام كلها البركة ﴿ وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ ﴾ تعجيب لموسى عليه السلام من ذلك، وإيذان بأنّ ذلك الأمر مريده ومكوّنه رب العالمين، تنبيهاً على أن الكائن من جلائل الأمور وعظائم الشؤون.
! ٧ < ﴿ يامُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ > ٧ !
< < النمل :( ٩ ) يا موسى إنه..... > > الهاء في ﴿ أَنَّهُ ﴾ يجوز أن يكون ضمير الشأن، والشأن ﴿ أَنَا اللَّهُ ﴾ مبتدأ وخبر. و ﴿ العَزِيزُ الحَكِيمُ ﴾ صفتان للخبر. وأن يكون راجعاً إلى ما دل عليه ما قبله، يعني : أنّ مكلمك أنا، والله بيان لأنا. والعزيز الحكيم : صفتان للمبين، وهذا تمهيد لما أراد أن يظهره على يده من المعجزة، يريد : أنا القويّ القادر على ما يبعد من الأوهام كقلب العصا حية، الفاعل كل ما أفعله بحكمة وتدبير.
! ٧ < ﴿ وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَءَاهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يامُوسَى لاَ تَخَفْ إِنِّى لاَ يَخَافُ لَدَىَّ الْمُرْسَلُونَ * إَلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّى غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ > ٧ !
< < النمل :( ١٠ ) وألق عصاك فلما..... > > فإن قلت : علام عطف قوله :﴿ وَأَلْقِ عَصَاكَ ﴾ ؟ قلت : على بورك ؛ لأن المعنى : نودي أن بورك من في النار، وأن ألق عصاك : كلاهما تفسير لنودي. والمعنى : قيل له بورك من في النار، وقيل له :﴿ أَلْقِ عَصَاكَ ﴾. والدليل على ذلك قوله تعالى :﴿ وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ ﴾ ( القصص : ٣١ ) بعد قوله :﴿ أَن ياإِبْراهِيمُ * مُوسَى إِنّى * أَنَا اللَّهُ ﴾ ( القصص : ٣٠ ) على تكرير حرف التفسير، كما تقول : كتبت إليك أن حج وأن اعتمر، وإن شئت أن حج واعتمر. وقرأ الحسن : جأنّ على لغة من يجدّ في الهرب من التقاء الساكنين، فيقول : شأبَّة ودأبَّة. ومنها قراءة عمرو بن عبيد ( ولا الضالين ) ﴿ وَلَمْ يُعَقّبْ ﴾ لم يرجع، يقال : عقب المقاتل، إذا كرّ بعد الفرار. قال :% ( فَمَا عَقَّبُوا إذْ قِيلَ هَلْ مِنْ مُعَقِّب % وَلاَ نَزَلُوا يَوْمَ الكَرِيهَةِ مَنْزِلا ) %

__________


الصفحة التالية
Icon