مؤكدة كقوله تعالى :﴿ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدّقًا ﴾ لأن آيات الله لا تكون إلا واضحة وحججا ﴿ لِلَّذِينَ ءامَنُواْ ﴾ يحتمل أنهم يناطقون المؤمنين بذلك ويواجهونهم به، وأنهم يفوهون به لأجلهم وفي معناهم، كقوله تعالى :﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِلَّذِينَ ءامَنُواْ لَوْ كَانَ خَيْراً مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ ﴾ ( الأحقاف : ١١ ). قرأ ابن كثير ( مقاماً ) بالضم وهو موضع الإقامة والمنزل، والباقون بالفتح وهو موضع القيام، والمراد المكان والموضع والندى : المجلس ومجتمع القوم، وحيث ينتدون. والمعنى : أنهم إذا سمعوا الآيات وهم جهلة لا يعلمون إلا ظاهراً من الحياة الدنيا وذلك مبلغهم من العلم، قالوا : أيّ الفريقين من المؤمنين بالآيات والجاحدين لها أوفر حظاً من الدنيا حتى يجعل ذلك عياراً على الفضل والنقص، والرفعة والضعة. ويروى أنهم كانوا يرجلون شعورهم ويدهنون ويتطيبون ويتزينون بالزين الفاخرة، ثم يدعون مفتخرين على فقراء المسلمين أنهم أكرم على الله منهم.
! ٧ < ﴿ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثاً وَرِءْياً ﴾ > ٧ !
< < مريم :( ٧٤ ) وكم أهلكنا قبلهم..... > > ﴿ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثاً وَرِءْياً ﴾ مفعول ﴿ أَهْلَكْنَا ﴾ و ﴿ مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثاً وَرِءْياً ﴾ تبيين لإبهامها، أي : كثيراً من القرون أهلكنا، وكل أهل عصر قرن لمن بعدهم لأنهم يتقدمونهم. و ﴿ هُمْ أَحْسَنُ ﴾ في محل النصب صفة لكم. ألا ترى أنك لو تركت ﴿ هُمْ أَحْسَنُ ﴾ لم يكن لك بدّ من نصب ﴿ أَحْسَنُ ﴾ على الوصفية.
الأثاث : متاع البيت. وقيل : هو ماجد من الفرش. والخرثي : ما لبس منها. وأنشد الحسن بن علي الطوسي :% ( تَقَادَمَ الْعَهْدُ مِنْ أُمِّ الْوَلِيدِ بَنَا % دَهْراً وَصَارَ أثَاثُ الْبَيْتِ خُرْثِيَّا ) %
قرىء على خمسة أوجه ﴿ * رئيا ﴾ وهو المنظر والهيئة فعل بمعنى مفعول، من رأيت ( وريئا ) على القلب كقولهم راء في رأي ( وريا ) على قلب الهمزة ياء والإدغام، أو من الريّ الذي هو النعمة والترفه، من قولهم : ريان من النعيم. ( وريا ) على حذف الهمزة رأساً، ووجهه أن يخفف المقلوب وهو ( رئيا ) بحذف همزته وإلقاء حركتها على الياء الساكنة قبلها ( وزيا ) واشتقاقه من الزيّ وهو الجمع ؛ لأن الزيّ محاسن مجموعة، والمعنى : أحسن من هؤلاء.

__________


الصفحة التالية
Icon