! ٧ < ﴿ قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِى غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِى عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً ﴾ > ٧ !
< < مريم :( ٨ ) قال رب أنى..... > > أي كانت على صفة العقر حين أنا شاب وكهل، فما رزقت الولد لاختلال أحد السببين، أفحين اختل السببان جميعاً أُرزقه ؟ فإن قلت : لم طلب أولاً وهو وامرأته على صفة العتيّ والعقر، فلما أسعف بطلبته استبعد واستعجب ؟ قلت : ليجاب بما أجيب به، فيزداد المؤمنون إيقاناً ويرتدع المبطلون، وإلا فمعتقد زكريا أولاً وآخراً كان على منهاج واحد : في أنّ الله غني عن الأسباب، أي بلغت عتياً : وهو اليبس والجساوة في المفاصل والعظام كالعود القاحل يقال : عتا العود وعسا من أجل الكبر والطعن في السن العالية. أو بلغت من مدارج الكبر ومراتبه ما يسمى عتياً. وقرأ ابن وثاب وحمزة والكسائي بكسر العين، وكذلك ﴿ صِلِيّاً ﴾ ( مريم : ٧٠ ) وابن مسعود بفتحهما فيهما. وقرأ أبيّ ومجاهد ( عُسِيًّا ).
! ٧ < ﴿ قَالَ كَذالِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَىَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً ﴾ > ٧ !
< < مريم :( ٩ ) قال كذلك قال..... > > ﴿ كَذالِكَ ﴾ الكاف رفع، أي الأمر كذلك تصديق له، ثم ابتدأ ﴿ قَالَ رَبُّكِ ﴾ أو نصب بقال، وذلك إشارة إلى مبهم يفسره ﴿ هُوَ عَلَىَّ هَيّنٌ ﴾ ونحوه :﴿ وَقَضَيْنَآ إِلَيْهِ ذَلِكَ الاْمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلآْء مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ ﴾ ( الحجر : ٦٦ ) وقرأ الحسن ( وهو علي هين )، ولا يخرج هذا إلا على الوجه الأول : أي الأمر كما قلت، وهو على ذلك يهون علي. ووجه آخر : وهو أن يشار بذلك إلى ما تقدم من وعد الله، لا إلى قول زكريا. و ( قال ) محذوف في كلتا القراءتين : أي قال هو عليّ هين قال وهو عليّ هين، وإن شئت لم تنوه، لأن الله

__________


الصفحة التالية
Icon