وروى النعمان بن بشير رضي الله عنه، عن رسول الله ﷺ :( الدعاء هو العبادة ) وقرأ هذه الآية. ويجوز أن يريد الدعاء والاستجابة على ظاهرهما، ويريد بعبادتي : دعائي، لأن الدعاء باب من العبادة ومن أفضل أبوابها، يصدقه قول ابن عباس رضي الله عنهما : أفضل العبادة الدعاء. وعن كعب : أعطى الله هذه الأمة ثلاث خلال لم يعطهن إلاّ نبياً مرسلاً : كان يقول لكل نبيّ أنت شاهدي على خلقي وقال لهذه الأمة :﴿ لّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ ﴾ ( البقرة : ١٤٣ ) ؛ وكان يقول : ما عليك من حرج، وقال لنا :﴿ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مّنْ حَرَجٍ ﴾ ( المائدة : ٦ ) وكان يقول : أدعني أستجب لك ؛ وقال لنا :﴿ ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾. وعن ابن عباس : وحدوني أغفر لكن، وهذا تفسير للدعاء بالعبادة، ثم للعبادة بالتوحيد ﴿ داخِرِينَ ﴾ صاغرين.
! ٧ < ﴿ اللَّهُ الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ الَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَاكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ ﴾ > ٧ !
< < غافر :( ٦١ ) الله الذي جعل..... > > ﴿مُبْصِراً ﴾ من الإسناد المجازي، لأن الإبصار في الحقيقة لأهل النهار. فإن قلت : لم قرن الليل بالمفعول له. والنهار بالحال ؟ وهلا كانا حالين أو مفعولاً لهما فيراعي حق المقابلة ؟ قلت : هما متقابلان من حيث المعنى، لأن كل واحد منهما يؤدي مؤدى الآخر، لأنه لو قيل : لتبصروا فيه، فاتت الفصاحة التي في الإسناد المجازي، ولو قيل : ساكناً والليل يجوز أن يوصف بالسكون على الحقيقة، ألا ترى إلى قولهم : ليل

__________


الصفحة التالية
Icon