وحديثًا (١). وهناك من نقل عنه كراهيته للشعر (٢).
وهناك أحاديث وردت في ذم الشعر يحتج بها من يقول بكراهة الشعر بل بعضهم يبالغ فينهى عنه، وأهمها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه مرفوعًا: «لأَنْ يَمتلئَ جوفُ رجلٍ قَيحًا حتى يَرِيَهُ خير من أن يَمتلئَ شعرًا» (٣). من الوَرْي على وزن الرَّمْي، وهو الداء. يقال: وَرِيَ يَرِي فهو مُورِي، إذا أصاب جوفه الداء (٤).
وسئلت عائشة رضي الله عنها: هل كان رسول الله - ﷺ - يتسامع عنده الشعر؟ قالت: كان أبغض الحديث إليه (٥).
وقد نَبَّهَ العلماء على مناسبة هذا الحديث بِما يُزيلُ الإشكالَ، وقيل إِنَّ «مناسبة هذه المبالغةِ في ذمِّ الشعر أَنَّ الذين خُوطبوا بذلك كانوا في غايةِ الإقبال عليه، والاشتغالِ به، فزجرهم عنه ليُقبلوا على القرآنِ، وعلى ذكر الله تعالى وعبادتهِ، فمَنْ أخذَ من ذلك ما أُمِرَ بهِ لم يَضرُّهُ ما بقي عنده مِمَّا سوى ذلك» (٦).
_________
(١) انظر: التمهيد لابن عبد البر ٢٢/ ١٩٤، المجموع ٢/ ٧٣، المغني ١٤/ ١٦٤، مغني المحتاج ٤/ ٤٣٠، حاشية ابن عابدين ١/ ٤٦، الأحكام الفقهية المتعلقة بالشعر لهيثم بن فهد الرومي، بحث تكميلي للماجستير بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام ص ٤٧ وما بعدها، الأحكام الفقهية المتعلقة بالشعر للدكتور زيد الغنام، بحث منشور بمجلة جامعة الإمام، العدد الخمسون ص ١٦٥ وما بعدها.
(٢) شرح النووي على مسلم ١٥/ ٢١، تهذيب الآثار للطبري ٢/ ٦٤٧.
(٣) صحيح البخاري، كتاب الأدب، باب ما يكره أن يكون الغالب على الإنسان الشعر ٥/ ٢٢٧٩، صحيح مسلم، كتاب الشعر ٤/ ١٧٦٩.
(٤) انظر: غريب الحديث ١/ ١٦٠، عمدة القاري ٢٢/ ١٨٩، فتح الباري ١٠/ ٥٦٤.
(٥) مسند أحمد ٦/ ١٣٤، السنن الكبرى للبيهقي - كتاب الشهادات - باب ما يكره أن يكون الغالب على الإنسان الشعر حتى يصده عن ذكر الله والعلم والقرآن ١٠/ ٢٤٥، مصنف ابن أبي شيبة - كتاب الأدب - باب من كره الشعر ٨/ ٥٣٤، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ٨/ ١١٩: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
(٦) فتح الباري للعسقلاني ١٠/ ٥٦٦.


الصفحة التالية
Icon