وشاهد عند الفُقهاء (١)، والفرضيين (٢) في بابي الوصية والانتساب للآباء دون الأمهات. قال الجاحظ: «خبَّرني النُّوشِروانيّ قال: قلت للحسن القاضي: أوصي جدِّي بثلث ماله لأولاده، وأنا من أولاده، قال: ليس لك شيء، قلت: ولم؟ قال: أو ما سمعت قول الشاعر... » (٣).
يقول العيني في شرح الشاهد: «هذا البيتُ استشهدَ به النحويونَ على جواز تقديم الخَبَرِ، والفرضيون على دخول أَبناءِ الأبناء في الميراثِ، وأَنَّ الانتسابَ للآباءِ، والفقهاءُ كذلك في الوصيَّةِ، وأهلُ المعاني والبيان في التشبيهِ، ولم أَر أحدًا منهم عزاهُ إلى قائلهِ» (٤).
٢ - ومن أمثلة هذه الشواهد في كتب التفسير قول الشاعر:
ولست لإنسيٍ ولكن لملأكٍ... تَنَزَّل من جو السماءِ يصوبُ (٥)
استشهد به أبو عبيدة، والطبري، والقرطبي عند تفسير قوله تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً﴾ [البقرة: ٣٠] (٦) استشهادًا لغويًا على هَمز كلمةِ «الملائكةِ» في قوله: لِمَلأَكٍ، وذلك عند بيانِ أَصلِ اشتقاقِ كلمةِ الملائكة (٧).
_________
(١) انظر: المغني لابن قدامة ٨/ ٢٠٤، الشرح الكبير ١٦/ ٤٦٥،.
(٢) انظر: المغني ٩/ ١١، إعلام الموقعين ٣/ ٣٧١، جلال الأفهام ٣٨٦، ٤٠٦.
(٣) الحيوان ١/ ٣٤٦.
(٤) خزانة الأدب ١/ ٤٤٥، شرح الحماسة للمرزوقي ٢/ ٥٢٠ الحاشية.
(٥) اختلف في نسبته، فنسب لعلقمة بن عبدة كما في ملحق ديوانه ص ١١٨، وإلى متمم بن نويرة كما في ديوانه ٨٧، ونسب لغيرهما كما في ارتشاف الضرب لأبي حيان ٥/ ٢٣٨٣ حاشية رقم ٤ وقد استوفى المحقق تخريجه ولعل نسبته لرجل من بني عبدالقيس أولى لأن أبا عبيدة أنشده له، وأنشد قبله مباشرة بيت علقمة على وزنه وقافيته، مما يعني معرفته ببيت علقمة وأن هذا الشاهد ليس له. وانظر: مجاز القرآن ١/ ٣٣.
(٦) البقرة ٣٠.
(٧) مجاز القرآن ١/ ٣٥، تفسير الطبري (هجر) ١/ ٤٧٣، الجامع لأحكام القرآن ١/ ٢٦٣.


الصفحة التالية
Icon