﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ ﴾ يقول: ألم تعلم أن الله يذكره ﴿ مَن فِي ٱلسَّمَاوَاتِ ﴾ من الملائكة ﴿ وَ ﴾ من في ﴿ وَٱلأَرْضِ ﴾ من المؤمنين: من الإنس والجن ﴿ وَٱلطَّيْرُ صَآفَّاتٍ ﴾ الأجنحة ﴿ كُلٌّ ﴾ من فيها: في السموات والأرض ﴿ قَدْ عَلِمَ صَلاَتَهُ ﴾ من الملائكة، والمؤمنين من الجن والإنس، ثم قال عز وجل: ﴿ وَتَسْبِيحَهُ ﴾ يعني ويذكره كل مخلوق بلغته غير كفار الإنس والجن ﴿ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ ﴾ [آية: ٤١].
﴿ وَللَّهِ مُلْكُ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَإِلَىٰ ٱللَّهِ ٱلْمَصِيرُ ﴾ [آية: ٤٢] في الآخرة ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ ﴾ يقول: ألم تعلم أن الله ﴿ يُزْجِي ﴾ يعني يسوق ﴿ سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ﴾ يعني يضم بعضه إلى بعض.
﴿ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً ﴾ يعني قطعاً يحمل بعضها على إثر بعض، ثم يؤلف بينه، يعني يضم السحاب بعضه إلى بعض بعد الركام ﴿ فَتَرَى ٱلْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ ﴾ يقول: فترى المطر يخرج من خلال السحاب.
﴿ وَيُنَزِّلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ ﴾ بالبرد ﴿ مَن يَشَآءُ ﴾ فيضرِ في زرعه وثمره.
﴿ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَآءُ ﴾ فلا يضره في زرعه، ولا في ثمره ﴿ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ ﴾ يقول: ضوء برقه ﴿ يَذْهَبُ بِٱلأَبْصَارِ ﴾ [آية: ٤٣].
﴿ يُقَلِّبُ ٱللَّهُ ٱللَّيْلَ وَٱلنَّهَارَ ﴾ يعني بالتقلب اختلافهما: أنه يأتي بالليل ويذهب بالنهار، ثم يأتى بالنهار، ويذهب بالليل ﴿ إِنَّ فِي ذٰلِكَ لَعِبْرَةً لأُوْلِي ٱلأَبْصَارِ ﴾ [آية: ٤٤] يعني لأهل البصائر في أمر الله، عز وجل.﴿ وَٱللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَآبَّةٍ مِّن مَّآءٍ فَمِنْهُمْ مَّن يَمْشِي عَلَىٰ بَطْنِهِ ﴾ يعني الهوام ﴿ وَمِنهُمْ مَّن يَمْشِي عَلَىٰ رِجْلَيْنِ ﴾ الإنس والجن والطير ﴿ وَمِنْهُمْ مَّن يَمْشِي عَلَىٰ أَرْبَعٍ ﴾ قوائم، يعني الدواب والأنعام والوحش والسباع ﴿ يَخْلُقُ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ ﴾ من الخلق ﴿ قَدِيرٌ ﴾ [آية: ٤٥].


الصفحة التالية
Icon