سورة يونس عليه السلام
﴿الر﴾ حيث وقع و ﴿المر﴾ تام على قول ابن عباس، لأن معنى ((الر)) عنده: أنا الله أرى. و ((المر)) أنا الله أعلم وأرى، وقيل: الوقف عليهما كاف. والأول الاختيار.
(٦٦) حدثنا أحمد بن محمد المدني قال: حدثنا الحسن بن رشيق قال: حدثنا أحمد ابن حفص قال: حدثنا صالح بن محمد قال: حدثنا حماد بن أبي حنيفة عن أبيه عن عطاء بن السائب عن أبي الضحى عن ابن عباس في قوله عز وجل ((المر)) قال: أنا الله أعلم وأرى. ﴿الكتاب الحكيم﴾. ﴿أن لهم قدم صدق عند ربهم﴾ كاف. وقال أبو حاتم: تام. والتمام: ﴿لساحرٌ مبين﴾.
(٦٧) حدثنا أحمد بن فراس قال: حدثنا الديبلي قال: حدثنا سعيد قال: أخبرنا سفيان قال: أخبرت عن زيد بن أسلم قال في هذه الآية ((وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم)) قال: قدم صدق محمد صلى الله عليه وسلم.
﴿إلا من بعد إذنه﴾ كاف. ومثله ((فاعبدوه)). ومثله ﴿إليه مرجعكم﴾. ومثله ﴿وعد الله حقاً﴾. ﴿يعيده﴾ كاف، وليس بتام، لأن بعده لام كي، وهي متعلقة بما قبلها. ((بالقسط)) أكفى منه. ((يكفرون)) تام.
﴿والحساب﴾ كاف. ﴿إلا الحق﴾ كاف لمن قرأ ﴿نفصل﴾ بالنون. ومن قرأ بالياء لم يكف الوقف على ((بالحق))، لأن ما بعده راجع إلى اسم الله عز وجل في قوله ﴿ما خلق الله﴾ فلا يقطع منه. ﴿يعلمون﴾ تام. ومثله ﴿يتقون﴾. ومثله ﴿يكسبون﴾


الصفحة التالية
Icon