إِلَهاً آخَرَ} ١، وقال تعالى: ﴿وَجَعَلُوا الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً﴾ ٢، ونظائره كثيرة، فكذا قوله تعالى: ﴿إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً﴾ ٣.

١ سورة الإسراء، الآية: ٣٩.
٢ سورة الزخرف، الآية: ١٩.
٣ شرح العقيدة الطحاوية، ص (١٨٢). والمؤلف يريد أن يرد على المعتزلة الذين يجعلون (جعل) في هذه الآية بمعنى خلق، ليصلوا من وراء ذلك إلى أن القرآن مخلوق، وقد فعلها الزمخشري المعتزلي في كشافه (٣/٤٧٧)، وخطأه السمين في الدر المصون (٩/٥٧١). وانظر إعراب القرآن للنحاس (٤/٩٧)، والوسيط للواحدي (٤/٦٣)، والمحرر لابن عطية (١٤/٢٤٠)، والبحر لأبي حيان (٨/٦)، فكل هؤلاء الأئمة يقولون: (جعلناه) بمعنى صيرناه، أو سميناه. وقال الزجاج ـ في معاني القرآن (٤/٤٠٥) ـ: معناه إنا بيناه قرآناً عربياً. وقال ابن جرير ـ في جامع البيان (٢١/٥٦٥) ـ: إنا أنزلناه قرآناً عربياً بلسان العرب. وقد بحث شيخ الإسلام هذه المسألة في كثير من كتبه منها مجموع الفتاوى (١٦/٣٨٥-٣٨٧)، ونقل عن أئمة التفسير المتقدمين تفسير جعل بما قال أهل السنة والجماعة

سورة الجاثية
قوله: ﴿أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ﴾ ٤ إنكار على مَنْ حَسِبَ أنه يفعل هذا، وإخبار أن هذا حكم سيئ قبيح، وهو مما ينزه الربُّ عنه٥.
قال تعالى: ﴿أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ﴾ ٦ أي: عبد ما تهواه نفسه٧.
٤ سورة الجاثية، الآية: ٢١.
٥ شرح العقيدة الطحاوية، ص (٦٦١). ونحو تفسير المؤلف في الوسيط (٤/٩٨)، والجامع لأحكام القرآن (١٦/١٦٥)، وإرشاد العقل السليم (٨/٧٢).
٦ سورة الجاثية، الآية: ٢٣.
٧ شرح العقيدة الطحاوية، ص (٢٣٥). وانظر جامع البيان (٢٢/٧٦)، والنكت والعيون (٥/٢٦٥)، والوسيط (٤/٩٩)، وتفسير القرآن للسمعاني (٥/١٤١)، ومعالم التنزيل (٤/١٥٩، ١٦٠)، ورجح الطبري التفسير الذي ذكره المؤلف على غيره.


الصفحة التالية
Icon