سورة التكوير
قال تعالى: ﴿إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ﴾ ١ وهذا وصف جبريل، بخلاف قوله تعالى: ﴿إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ﴾ ٢ الآيات، فإن الرسول هنا هو محمد ﷺ ٣.

١ سورة التكوير، الآيات: ١٩-٢١.
٢ سورة الحاقة، الآية: ٤٠، ٤١.
٣ شرح العقيدة الطحاوية، ص (٤٣٢). والمؤلف مشى على المشهور الواضح في تفسير الرسول الكريم في الآيتين، وهو قول جمهور المفسرين. انظر تفسير القرآن للسمعاني (٦/١٦٩)، والمحرر الوجيز (١٦/٢٤٢)، وزاد المسير (٨/٣٥٤)، والبحر المحيط (٨/٣٢١، ٤٢٥)، والتسهيل (٤/٣٤٧)، وفتح القدير (٥/٣٨٧)، وروح المعاني (٢٩/٦٥) (٣٠/٧٦)، وأعرض كثير من المفسرين عن ذكر الخلاف في الآيتين كأنه لم يره شيئاً. ومن هؤلاء ابن جرير في جامع البيان (٢٣/٥٦٩) (٢٤/٢٥٨)، والبغوي في معالم التنزيل (٤/٣٩٠، ٤٥٣)، وابن كثير في تفسيره (٤/٤١٨، ٤٨٠).

سورة الانشقاق
روى البخاري - رحمه الله، في صحيحه - عن عائشة أن النبي ﷺ قال: "ليس أحد يحاسب يوم القيامة إلا هلك" فقلت: يا رسول الله، أليس قد قال الله تعالى: ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً﴾ ٤ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما ذلك العرض، وليس أحد يناقش الحساب يوم القيامة إلا عذب" ٥ يعني أنه لو ناقش في حسابه لعبيده لعذبهم، وهو غير ظالم لهم،
٤ سورة الإنشقاق، الآية: ٧، ٨.
٥ أخرجه الإمام البخاري في صحيحه ـ مع الفتح ـ في مواضع منها برقم (٤٩٣٩)، و (٦٥٣٦) و (٦٥٣٧). وأخرجه الإمام مسلم في صحيحه برقم (٢٨٧٦).


الصفحة التالية
Icon