عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدّثني أبي، قال: حدّثنا وكيع، عن سلمة بن نبيط، عن الضحاك قال: مرّ ابن عباس على قاص، قال: تعرف الناسخ من المنسوخ، قال: لا. قال: هلكت وأهلكت.
- قال أحمد: وحدّثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: أخبرني سليم، عن ابن عون، عن محمد قال: جهدت أن أعلم الناسخ من المنسوخ فلم أعلمه.
وروى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى: وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً [البقرة: ٢٦٩] قال: المعرفة بالقرآن ناسخه ومنسوخه، ومحكمه، ومتشابهه، ومقدمه، ومؤخره وحرامه وحلاله، وأمثاله (١).
... الباب السابع باب أقسام المنسوخ
المنسوخ من القرآن على ثلاثة أقسام:
فالقسم الأول: ما نسخ رسمه وحكمه
[٩] (٢) - أخبرنا إسماعيل بن أحمد، قال: أخبرنا عمر بن عبيد الله البقال، قال: أخبرنا أبو الحسين بن بشران، قال: أخبرنا إسحاق بن أحمد الكاذي، قال:
حدّثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدّثني أبي، قال: حدّثنا أبو اليمان، قال: أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال: أخبرني أبو أمامة بن سهل بن حنيف أن رهطا من أصحاب النبي صلّى الله عليه وسلّم أخبروه؛ أنه قام رجل منهم من جوف الليل يريد أن

(١) أخرجه النحاس في «الناسخ والمنسوخ» ص (٧ - ٨) قال: حدثنا بكر بن سهل الدمياطي، قال:
حدّثنا أبو صالح عبد الله بن صالح، قال: حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس به.
وأخرجه ابن أبي حاتم في «تفسيره» (٢/ ٥٣١/ ٢٨٢٢) وابن جرير الطبري في «تفسيره» (٥/ ٥٧٦/ ٦١٧٧ و ٦/ ١٩٩/ ٦٦٢٣) وأبو عبيد في «الناسخ والمنسوخ» رقم (٣، ٤). من طريق:
معاوية بن صالح به.
وإسناده ضعيف مرسل، علي بن أبي طلحة لم ير ابن عباس، قال الحافظ في «التقريب» (٤٧٨٨): «أرسل عن ابن عباس ولم يره، صدوق قد يخطئ».
(٢) أخرجه أبو عبيد في «الناسخ والمنسوخ» (١٧) والطحاوي في «مشكل الآثار» (٢/ ٤١٧) - ط.
الهند- من طريق: الزهري به.
قال الطحاوي: «هكذا حدثنا يونس بهذا الحديث، فلم يتجاوز به أبا أمامة. وأصحاب الحديث يدخلون هذا في المسند، لأن أبا أمامة ممن ولد في عهد النبي صلّى الله عليه وسلّم».


الصفحة التالية
Icon