سورة غافر
قال تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: ٦٠].
(٢١٨) عن النعمان بن بشير -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن الدعاء هو العبادة، ثم قرأ: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾).
تخريجه:
أخرجه أحمد ٤: ٢٧١ قال: حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن ذر، عن يسيع الكندي، عن النعمان بن بشير -رضي الله عنهما-.. فذكره.
وأخرجه أحمد أيضا ٤: ٢٦٧، ٢٧٦، وأبو داود (١٤٧٩) في الصلاة: باب الدعاء، والترمذي (٣٣٧٢) في الدعوات: باب مما جاء في فضل الدعاء، وابن ماجه (٣٨٢٨) في الدعاء: باب فضل الدعاء، والطيالسي في مسنده ٢: ١٤٧ رقم (٨٣٨)، وابن أبي شيبة في المصنف ٦: ٢١ رقم (٢٩١٦٧)، والبخاري في (الأدب المفرد) ص ٢٤٩ رقم (٧١٤) والطبري في تفسيره ٢٠: ٣٥٢، وابن حبان في صحيحه كما في الإحسان ٣: ١٧٢ رقم (٨٩٠)، والطبراني في (المعجم الصغير) ٢: ٢٠٨ رقم (١٠٤١)، وفي (الدعاء) ٢: ٧٨٦ - ٧٨٨ رقم (١ - ٧)، والحاكم في المستدرك ١: ٤٩١، وغيرهم من طرق عن ذر، به، بنحوه.
الحكم على الإسناد:
صحيح. قال عنه الترمذي: حديث حسن صحيح.
وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه. وأقره الذهبي.
ذر هو ابن عبد الله بن زرارة الهمداني، أبو عمر الكوفي. (ع)
ثقة عابد، مات قبل المائة. ينظر: تهذيب الكمال ٨: ٥١١، التقريب ص ٢٠٣.


الصفحة التالية
Icon