إعراب سورة ابراهيم
[سورة إبراهيم (١٤): آية ١] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. الر كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النّاسَ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلى صِراطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (١)
﴿الر كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ﴾: الر: شرحت وأعربت في آيات كريمات سابقات. كتاب: خبر مبتدأ محذوف بتقدير «هذا كتاب» مرفوع بالضمة أو «هو كتاب» يعني السورة الكريمة. أنزل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. اليك: جار ومجرور متعلق بأنزلناه. وجملة «أنزلناه» في محل رفع صفة لكتاب.
﴿لِتُخْرِجَ النّاسَ﴾: اللام: حرف جر للتعليل أي بمعنى «لكي». تخرج:
فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. الناس: مفعول به منصوب بالفتحة و «أن» المضمرة وما تلاها: بتأويل مصدر في محل جر بلام التعليل والجار والمجرور متعلق بأنزلناه. وجملة «تخرج الناس صلة «أن» المضمرة لا محل لها من الاعراب.
﴿مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ﴾: اسماء مجرورة بحروف الجر المتعلقة بتخرج. أي من ظلمات الكفر الى نور الايمان.
﴿رَبِّهِمْ إِلى صِراطِ‍﴾: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. إلى صراط‍: جار ومجرور متعلق بتخرج. بمعنى إلى طريق وأصله: سراط‍.


الصفحة التالية
Icon