﴿أُوْلَئِكَ﴾
ـــــــــــــــــــــــــــــ
﴿أُوْلَئِكَ﴾ قال (ك):
" الداعون بالحسنتين ﴿لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُوا﴾ (١) أي نصيب من جنس ما كسبوا من الأعمال الحسنة، وهو الثواب الذي هو المنافع الحسنة.
أو من أجل ما كسبوا، كقوله: ﴿مِّمَّا خَطِيآتِهِمْ أُغْرِقُوا﴾ (٢) أو لهم نصيب مما دعوا به (٣)، يعطيهم منه ما يستوجبونه بحسب مصالحهم في الدنيا (٤)، واستحقاقهم في الآخرة.
وسمي الدعاء كسبا (٥)؛ لأنه من الأعمال، والأعمال موصوفة بالكسب (٦): (بما كسبت أيديكم) (٧)، ويجوز أن يكون ﴿أُوْلَئِكَ﴾ إلى الفريقين جميعا، وأن لكل فريق [منهم] (٨) نصيبا من جنس ما كسبوا". (٩)
_________
(١) سورة: البقرة، الآية: ٢٠٢.
(٢) سورة: نوح، الآية: ٢٥.
(٣) ينظر: مدارك التنزيل (١/ ١٧٣)، غرائب القرآن (١/ ٥٦٩)، محاسن التأويل (٢/ ٧٩) [لمحمد جمال الدين القاسمي ت: ١٣٣٢ هـ، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية - بيروت، ط: الأولى - ١٤١٨ هـ].
إلا أن الإمام الشوكاني ضعف الاحتمال الثاني فقال: " وَقِيلَ: إِنَّ مَعْنَى قَوْلِهِ: ﴿مِّمَّا كَسَبُوا﴾ التَّعْلِيلُ، أَيْ: مِنْ أَجْلِ مَا كَسَبُوا، وَهُوَ بَعِيدٌ." فتح القدير (١/ ٢٣٥).
(٤) تبعا لمذهب الإمام الزمخشري الاعتزالي: في وجوب فعل الصلاح والأصلح على الله لعباده.
(٥) قال الزجاج في " معاني القرآن وإعرابه " (١/ ٢٧٥): " كسبهم ههنا الذي ذكر هو الدعاءُ."
(٦) الْكَسْبُ: مصدر كَسَبَ يقال: كَسَبَ الْمَال: ربحه، وَالْإِثْم: تحمله، وَالشَّيْء: جمعه، والْكَسْبُ: يُطْلَقُ عَلَى مَا يَنَالُهُ الْمَرْءُ بِعَمَلِهِ فَيَكُونُ كَسْبَهُ وَمُكْتَسَبَهُ، ﴿لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ﴾ [البقرة: ٢٨٦].
ينظر: شمس العلوم - مادة كسب (٩/ ٥٨٣٢)، المعجم الوسيط - حرف الكاف (٢/ ٧٨٦).
وقال الإمام الرازي في " مفاتيح الغيب " (٥/ ٣٣٨) ما ملخصه: " الْكَسْبُ: يُطْلَقُ عَلَى مَا يَنَالُهُ الْمَرْءُ بِعَمَلِهِ، بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ جَرَّ مَنْفَعَةٍ أَوْ دَفْعَ مَضَرَّةٍ، وَعَلَى هَذَا الْوَجْهِ يُقَالُ فِي الْأَرْبَاحِ: إِنَّهَا كَسْبُ فُلَانٍ، فلَا يُرَادُ إِلَّا الرِّبْحُ، فَأَمَّا الَّذِي يَقُولُهُ أَصْحَابُنَا مِنْ أَنَّ الْكَسْبَ وَاسِطَةٌ بَيْنَ الْجَبْرِ وَالْخَلْقِ فَهُوَ مَذْكُورٌ فِي الْكُتُبِ الْقَدِيمَةِ فِي الْكَلَامِ."
(٧) إشارة إلى قوله تعالى: ﴿وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ﴾ [الشورى: ٣٠].
(٨) في ب: عنهم. والمثبت أعلى هو الصحيح.
(٩) تفسير الكشاف (١/ ٢٤٨).


الصفحة التالية
Icon