" صفحة رقم ٥٧١ "
سورة الكوثر
سميت هذه السورة في جميع المصاحف التي رأيناها وفي جميع التفاسير أيضاً سورة الكوثر وكذلك عنونها الترمذي في كتاب التفسير من جامعه ). وعنونها البخاري في ( صحيحه ) سورة :( إنا أعطيناك الكوثر ( ولم يعدَّها في ( الإِتقان ) مع السور التي لها أكثر من اسم. ونقل سعد الله الشهير بسعْدِي في ( حاشيته على تفسير البيضاوي ) عن البِقاعي أنها تسمى ( سورة النحر ).
وهل هي مكية أو مدنية ؟ تعارضت الأقوال والآثار في أنها مكية أو مدنية تعارضاً شديداً، فهي مكية عند الجمهور واقتصر عليه أكثر المفسرين، ونقل الخفاجي عن كتاب ( النشر ) قال : أجمَعَ من نعرفه على أنها مكية. قال الخفاجي : وفيه نظر مع وجود الاختلاف فيها.
وعن الحسن وقتادة ومجاهد وعكرمة : هي مدنية ويشهد لهم ما في ( صحيح مسلم ) عن أنس بن مالك :( بينا رسول الله ذات يوم بين أظهرنا إذْ أغفَى إغْفاءة ثم رفع رأسه وقال : أُنزلت عليَّ آنفاً سورةُ فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم :( إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر ( ( الكوثر : ١ ٣ ) ثم قال : أتدرون ما الكوثر ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم. قال : فإنه نهر وعَدَنِيه رَبِّيَ عز وجل، عليه خير كثير هو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة ) الحديث. وأنسٌ أسْلم في صدر الهجرة فإذا كان لفظ ( آنفاً ) في كلام النبي ( ﷺ ) مستعملاً في ظاهر معناه وهو الزمن القريب، فالسورة نزلت منذ وقت قريب من حصول تلك الرؤيا.
ومقتضى ما يروى في تفسير قوله تعالى :( إن شانئك هو الأبتر أن تكون السورة مكية، ومقتضى ظاهر تفسير قوله تعالى : وانحر من أن النحر في الحج أو يومَ الأضحى تكون السورة مدنية ويبعث على أن قوله تعالى : إن شانئك هو


الصفحة التالية
Icon