الباب الثاني : مقدمات في التجارة
وفيه ثلاثة فصول :
الفصل الأول : تعريف التجارة
الفصل الثاني : الحث على التجارة
الفصل الثالث : فوائد التجارة
الفصل الأول : تعريف التجارة
التجارة في اللغة من مادة ( تجر ) تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارَةً باع وشرى وكذلك اتَّجَرَ وهو افْتَعَل ورجلٌ تاجِرٌ والجمع تِجارٌ بالكسر والتخفيف وتُجَّارٌ وتَجْرٌ مثل صاحب وصَحْبٍ (٢) و التاجِرُ : الذي يَبِيعُ وَيشْتَرِي، قال الجوهَرِيُّ : والعربُ تُسَمِّي بائِعَ الخَمْرِ تاجِراً. وقال ابن الأَثِير : وقيل : أصلُ التّاجِرِ عندهم الخَمّارُ يَخُصُّونه مِن بين التُّجَّار ومنه حديثُ أبي ذَرٍّ :" كُنَّا نَتحدَّثُ أَنَّ التَّاجِرَ فاجِرٌ ". من المَجَاز : التّاجِرُ : الحاذِقُ بالأَمرِ. و من المَجاز : التّاجِرُ : النّاقةُ النافِقَةُ في التِّجارةِ وفي السُّوقِ كالتّاجِرَةِ
والتِّجَارَةُ : تَقْلِيبُ المالِ لِغَرَضِ الرِّبْحِ كما في الأساس. ومن المَجَاز : عليكم بتِجَارَةِ الآخِرَةِ وعليكَ بالسِّلَعِ التَّواجِرِ : النَّوَافِقِ. والتّاجُور : قريةٌ بالمَغْرِب (١).
وقال الراغب(٢) التجارة هو التصرف في رأس المال طلبا للربح، يقال: تجر يتجر، وتاجر وتجر، كصاحب وصحب، قال: وليس في كلامهم تاء بعدها جيم غير هذا اللفظ قال الشاعر :

(والتاء قبل الجيم أصلا لا تجي إلا لتجر نتجت ومرتجي) (٣)
و في المعجم الوسيط مادة ( تجر ) تجرا و تجارة بمعنى مارس البيع و الشراء و ( التاجر ) هو الشخص الذي يمارس الأعمال التجارية على وجه الاحتراف بشرط أن تكون له أهلية الاشتغال بالتجارة(٤).
وبما أنني طالب في جامعة ابن خلدون بوقور، يحسن بي أن أذكر ماذا يقول ابن خلدون (٥) عن التجارة، فقال :
(١) محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي، تاج العروس، ج ١ ص ٢٥٥٣ من الشاملة.
(٢) الراغب الأصفهانى أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل من الحكماء العلماء من أهل اصبهان وسكن بغداد توفي سنة ٥٠٢ ه، من موسوعة الأعلام.
(٣) الراغب الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن الكريم، ج ١ ص ٧٣ من الشاملة.
(٤) المعجم الوسيط، الجزء الأول، ص ١٧٢
(٥) عبد الرحمن بن محمد بن خلدون المؤرخ الشهير ورائد علم الاجتماع الحديث ولد في تونس عام ١٣٣٢ و توفي ١٤٠٦ بمصر. من ويكيبيديا


الصفحة التالية
Icon