- ويحسن أن اوجه النظر هنا إلى أن القرآن لا يبرئ الإنسان من فعل السوء ولا ينزهه عن الإثم ولكن الذي يأخذه عليه هو أن يتمادى في العصيان وُيصّر على ما يفعل فلا يندم ولا يتوب
- أما أبواب الجنة فمفتحة لأولئك الذين (إذا فعلوا فاحشة او ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار ونعم اجر العاملين) وهذه بعض آيات من القرآن يصف بها أولئك المثاليين إذ يقول (وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابهم كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قوما والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما ومن تاب وعمل صالحا فانه يتوب إلى الله متابا والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين إماما أولئك يجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما)
- اللهم اجعلنا منهم
من كتاب من بلاغة القرآن - للمؤلف أحمد أحمد بدوي
http://www.alfaseeh.net/vb/showthread.php"s=&threadid=٤٣٦٣
================
وقفات في كتاب الله تعالى
كنت استمع الى برنامج شهد الكلمات للشيخ خالد الجندي على قناة دريم الفضائية ولفتني ما ورد فيها فوفقني الله تعالى لكتابة ما سمعت واورده فيما يلي لتعم الفائدة باذن الله ولتتذوقوا معي حلاوة القرآن العظيم:
الكلمة التي تقسم القرآن الكريم الى نصفين متساويين تماما هي كلمة (وليتلطف) في سورة الكهف آية ١٩
الكلمة التي وردت في نصف القرآن الثاني ولم ترد ابدا في النصف الاول هي كلمة (كلا)
سورة المجادلة هي السورة الوحيدة التي ورد فيها لفظ الجلالة (الله) في كل آية من آيات السورة كلها
سورتي التحريم والطلاق هما الوحيدتان في القرآن كله المتساويتين في عدد الايات. فعدد آيات كل منهما ١٢ آية ولم ترد سورة أخرى في القرآن بهذا العدد من الآيات. فسبحان الله!
القرآن الكريم فيه ١١٤ سورة وقسم الى ٣٠ جزءا وكل جزء الى حزبين اي ان القرآن فيه ٦٠ حزبا
وقسم كل حزب الى ٤ ارباع وبهذا فيكون كل جزء يحتوي على ٨ ارباع والقرآن كاملا يحتوي على ٢٤٠ ربع (٨ ارباع مضروب في ٣٠ جزء) وبالتقريب تشكل كل صفحتين من القرآن ربعا واحدا وهذا يعني ان الانسان يمكنه اذا قرأ كل يوم صفحتان اي ربع واحد لامكنه من ختم القرآن في ٢٤٠ يوما وهذا اضعف الايمان واذا من الله عليه وحفظ في كل اسبوع صفحتان فانه سيحفظ القرآن كاملا في ٢٤٠ اسبوعا اي بمعدل ٤ سنوات ونصف من عمر الانسان الطويل... اقلا نستطيع ان نستغل من عمرنا ٤ سنوات؟ الله الموفق
وفي القرآن العظيم بعض اللمحات التي نقف عندها لادراك الاعجاز اللغوي في كتاب الله الذي لا تنقضي عجائبه وهي اذا تأملنا فيما يلي نرى ان الكلمات تقرأ تماما بالمقلوب كما تقرأ عادة وهي:
وربك فكبر كل في فلك
فسبحان الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله. نسأل الله العظيم ان يوفقنا لتدبر كتابه العزيز وان يجعله ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب غمومنا وهمومنا انه على كل شيء قدير وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته واتبع سنته الى يوم الدين.
انشروا هذه الرسالة ولكم الاجر والثواب ولا تنسونا من دعائكم جزاكم الله جميعا خير الجزاء وبارك فيكم ونفعني واياكم بما نتعلم ولا تنسوا ان الدال على الخير كفاعله. وفقكم الله لما فيه الخير وقل رب زدني علما
================
النفس البشرية
يكثر السؤال عن الفرق بين النفس والروح وفيما يلي نوضح متعلقات الروح والنفس البشرية ومراحلهما:
١. عالم الذّر: خلق الله تعالى الأرواح كلها قبل خلق الأجساد وهي مرحلة الروح بلا جسد ( وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم ) وهذه مرحلة لا إدراك.
٢. عالم الأجنّة: الروح والإنسان في بطن أمه وهو جنين. مرحلة الروح غير الكاملة والروح في هذه المرحلو متعلقن بالجنين تعلق حياة لا تعلق إدراك. (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون)
٣. النفس: مرحلة الإنسان السوّي والإنسان مدرك عاقل بالغ إذن النفس هي تعلق الروح بالإنسان السوّي. فالنفس هي روح وجسد بدليل أن الروح عندما تصعد يصبح الجسد جثة. وهذه النفس هي التي عليها كل التكاليف الشرعية بعكس مرحلة الأجنة فالجنين ليس عليه تكليف لأنه لا إدراك عنده.


الصفحة التالية
Icon