التحفة العنبرية في شرح تحفة الأطفال
الدرس الأول
أحكام النون الساكنة والتنوين
س١ـ اذكر أحكام النون الساكنة والتنوين ـ وبين معنى كل حكم منها في اصطلاح القراء وأحرفه.
جـ أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة ـ إظهار حلقي ـ وإدغام ـ وإقلاب ـ وإ خفاء حقيقي.
قال صاحب تحفة الأطفال :
للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني
فالأول الإظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء
(١) معنى الإظهار في اللغة : البيان،
وفي اصطلاح القراء :
إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر ـ وأحرفه ستة وهي : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة سواء أكانا في كلمة أم في كلمتين ـ أو بعد التنوين، ولايكونان إلا في كلمتين وجب إظهارهذه النون، ووجب إظهار هذا التنوين ـو يسمى ذلك الإظهار إظهارا حلقيا لخروج أحرفه من الحلق ـ وهذه الأحرف رتبت في خروجها، فالهمز والهاء يخرجان من أقصى الحلق، والعين والحاء يخرجان من وسط الحلق، والغين والخاء يخرجان من أدنى الحلق.
(٢)معنى الإدغام : في اللغة إدخال الشئ. وفي اصطلاح القراء : إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفا مشددا يرتفع عنه اللسان إرتفاعة واحدة ـ وأحرفه ستة أيضا وهى : الياء والراء والميم والام والواو والنون، جمعها صاحب التحفة في قوله ( يرملون ) بمعنى يسرعون.
وهذا الإدغام له قسمان :(١) إدغام بغنة. (٢) إدغام بغير غنة. فالإدغام الذي بغنة، له أربعة أحرف جمعها صاحب التحفة أيضا في قوله (ينمو ) وهى : الياء والنون والميم و الواو.
فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة بشرط أن يكونا من كلمتين، أوبعد التنوين ولايكونان إلا من كلمتين. وجب الإدغام أي إدغام النون أو التنوين في ذلك الحرف الذي ذكر بعده. ويسمى هذا الإدغام إدغاما بغنة.


الصفحة التالية
Icon