٤٦٠- وروي عن رسول الله ﷺ أنه قال: ((من تعلم القرآن ثم نسيه لقي الله يوم القيامة مغلولاً، يسلط عليه بكل آية حيات وعقارب موكلة به)).
٤٦١- وروي عنه عليه السلام أنه قال: ((من قرأ القرآن ولم يعمل به، لقي الله يوم القيامة أعمى، فيقول: يا ﴿رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً. قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى﴾.
[٣٨] باب ما ورد من الدعاء لمن ينسى القرآن فيفلت من صدره
٤٦٢- ((ذر)): عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه أتى النبي ﷺ فقال: إني أتعلم القرآن ويتفلت مني. فقال له رسول الله ﷺ :((قل اللهم #٣٥٨# إني أسألك بمحمد نبيك وبإبراهيم خليلك، وبموسى نجيك، وعيسى روحك وكلمتك، وكلام موسى وإنجيل عيسى، وزبور داود وقرآن محمد، وكل وحي أوحيته، أو قضاء قضيته، أو سائل أعطيته، أو غني أفقرته، أو فقير أغنيته، أو ضال هديته، وأسألك باسمك الذي أنزلت على موسى وأسألك باسمك الذي وضعته على الأرض فاستقرت، وأسألك باسمك الذي استقر به عرشك، وأسألك باسمك الطهر الطاهر الأحد الصمد الوتر، المنزل في كتابك من لدنك من الفوز المبين، وأسألك باسمك الذي وضعته على النهار فاستنار، وعلى الليل فأظلم، وبعظمتك وبكبريائك، وبنور وجهك أن ترزقني القرآن والعلم، وتخلطه بلحمي ودمي وسمعي وبصري، واستعمل به جسدي بحولك وقوتك، ولا حول ولا قوة إلا بك)).
وفي رواية: ((وأسألك بالاسم الذي وضعته على السموات فاستقلت، وأسألك باسمك الذي وضعته على الجبال فأرست)).


الصفحة التالية
Icon