#١٠٤٤#
انتهى ما نقلته من الجزء المذكور.
١٥٠٠- روي: أن النبي ﷺ مر هو وأصحابه على المقابر فقال: ((ألا أنبئكم بقبرٍ صاحبه من أهل النار؟)) فقالوا: بلى. قال: ((صاحب هذا القبر)) وأومأ إلى قبرٍ بعينه. فلما عادوا في طريقهم، قال للقبر بعينه. ((هذا من أجل الجنة. فقال له أصحابه: لقد رأينا منك عجباً، ذكرت في مضيك أنه من أهل النار، وفي رجوعك ذكرت أنه من أهل الجنة؟ قال: ((نعم، إن رجلاً من إخوانكم المسلمين قرأ مائة مرة سورة ﴿إنا أنزلناه في ليلة القدر﴾ ومائة مرة سورة ﴿قل هو الله أحد﴾ ثم جعل ثوابهما لموتى المسلمين، فكان ثواب صاحب هذا القبر المغفرة)).
وجدت هذا الحديث في جملة أحاديث معلقة على ظهر جزءٍ فنقلته على حسبه.
[٢٢٩] ما جاء في سورة المنفكين
١٥٠١- ((ت)): قال فيها النبي ﷺ : لو علم الناس ما في ﴿لم يكن #١٠٤٥# الذين كفروا﴾ لأعطوا الأهل والمال وتعلموها)).
فقال رجل من خزاعة: ما فيها من الأجر يا رسول الله؟ فقال ((لا يقرؤها منافقٌ أبداً ولا عبدٌ في قلبه شك في الله. والله إن الملائكة المقربين ليقرءونها منذ خلق الله السموات والأرض لا يفترون من قراءتها. وما من عبدٍ يقرؤها بليلٍ إلا بعث الله ملائكته يحفظونه في دينه ودنياه، ويدعون له بالمغفرة والرحمة. فإذا قرأها نهاراً أعطي من الثواب مثل ما أضاء عليه النهار وأظلم عليه الليل)).
فقال رجل من قيس عيلان: زدنا من هذا الحديث فداك أبي وأمي يا رسول الله. فقال: تعلموا ﴿عم يتساءلون﴾ وتعلموا ﴿ق والقرآن المجيد﴾ #١٠٤٦# وتعلموا ﴿والسماء ذات البروج﴾، وتعلموا ﴿والسماء والطارق﴾ وإنكم لو تعلمون ما فيهن لعطلتم ما أنتم فيه وتعلمتموهن وتقربتم إلى الله بهن؛ فإن الله تعالى يغفر بهن كل ذنبٍ إلا الشرك، واعلموا أن ﴿تبارك الذي بيده الملك﴾ تجادل عن صاحبها يوم القيامة وتستغفر له من الذنوب)).
قلت: وخرج هذا الحديث الرامهرمزي في كتاب الفاصل بين الراوي والواعي بمثله.


الصفحة التالية
Icon