١٧١٤- ((زي)): وعن ابن مسعود أنه كان يقول: من قرأ حين ينصرف من الجمعة قبل أن يتكلم بأم القرآن ثلاث مراتٍ، و﴿قل هو الله أحد﴾ سبع مرات، و﴿قل أعوذ برب الفلق﴾ سبع مرات، و﴿قل أعوذ برب الناس﴾ سبع مراتٍ، حفظه الله من الجمعة إلى الجمعة.
[٢٦٠] ما جاء في الوتر بسورة الإخلاص والمعوذتين
١٧١٥- حدثني الفقيه الحاج المحدث أبو جعفر أحمد بن يحيى، رحمة الله عليه، سماعاً مني عليه بغرناطة في شهر ذي قعدة سنة سبعٍ #١١٥٤# وتسعين وخمسمائة. قال: حدثني قاضي الأحكام العدل الفقيه أبو عبد الله محمد بن الشيخ الفقيه أبي القاسم عبد الرحمن بن محمد بن منصور بن محمد بن الفضل بن منصور بن أحمد بن يونس بن عبد الرحمن بن الليث بن عبد الرحمن بن العلاء بن الحضرمي صاحب رسول الله ﷺ وعامله على البحرين: قال: نا الشيخ العدل أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي بقراءة الحافظ أبي طاهر السلفي عليه سنة ثمان عشرة وخمسمائة. قال: ثنا أبو عبد الله محمد بن الفرج بن عبد الولي الأنصاري الأندلسي، قال: ثنا أبو محمد بن الوليد قال: ثنا أبو عمر أحمد بن سعدي القيسي ثنا أبو الفرج الحسن بن القاسم الصدفي: ثنا فضل بن الحسن بن محمد المعافري: ثنا أبو مسافر: #١١٥٥# ثنا أبو يونس محمد بن يزيد بالمدينة. ثنا أبو مصعب قال: تقدم مالك بن أنس رحمه الله يصل الصفوف فإذا الحسين بن عبد الله بن ضميرة، فقال له مالك: حدثني حديث أبيك عن جدك عن علي رضي الله عنه في وتر رسول الله ﷺ.
قال: كان النبي ﷺ يوتر بثلاثٍ، يقرأ في الأولى بالحمد و﴿قل هو الله أحد﴾، وفي الثانية بالحمد و﴿قل هو الله أحد﴾. وفي الثالثة بـ (الحمد لله) و﴿قل هو الله أحد﴾ و﴿قل أعوذ برب الفلق﴾ و﴿قل أعوذ برب الناس﴾ فقال مالك: الحمد لله الذي وافى وتري وتر رسول الله ﷺ.
قال أبو مصعب: فما تركت ذلك في وتري منذ سمعته من مالك، وقال أبو يونس: ما تركت ذلك في وتري منذ سمعت أبا مصعب عن مالك، وقال أبو مسافر: ولا تركت ذلك في وتري منذ سمعت أبا يونس، وقال فضل: ولا تركت ذلك في وتري منذ سمعته من أبي مسافر، وقال أبو الفرج: ما تركت ذلك في وتري منذ سمعته من فضل، وقال أبو عمر: ما تركت ذلك في وتري منذ سمعته من أبي الفرج، وقال أبو محمد بن الوليد: ما تركت ذلك في وتري منذ سمعته من أبي عمر. وقال محمد بن الفرج: ما تركت ذلك في وتري منذ سمعته من ابن الوليد، #١١٥٦# وقال أبو عبد الله الرازي: ما تركت ذلك في وتري منذ سمعته من محمد بن الفرج، وقال أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن منصور: ما تركت ذلك في وتري منذ سمعته من أبي عبد الله الرازي، وقال الحاج أبو جعفر أحمد بن يحيى: ما تركت ذلك في وتري منذ سمعته من شيخي أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بقراءتي عليه بالإسكندرية في شهر ربيع الأول سنة تسع وسبعين وخمسمائة وأنا أقول: ما تركت ذلك في وتري منذ سمعته من صاحبنا الفقيه الحاج أبي جعفر أحمد بن يحيى بن عميرة الضبي في التاريخ المذكور أولاً.


الصفحة التالية
Icon