سورة التكوير
مكية
وهي تسع وعشرون آية ومائة وأربع كلماتوأربعمائة وأربعة وثلاثون حرفاً
﴿بسم الله﴾ الذي أحاط علمه بالكائنات ﴿الرحمن﴾ الذي عمّ وجوده سائر البريات ﴿الرحيم﴾ الذي خص حزبه بنعيم الجنات.
جزء : ٤ رقم الصفحة : ٥٥٥
واختلف في معنى قوله تعالى :﴿إذا الشمس﴾ أي : التي هي أعظم آيات السماء الظاهرة وأوضحها للحس ﴿كوّرت﴾ فقال ابن عباس : أظلمت. وقال قتادة : ذهب ضوءها. وقال سعيد بن جبير : غوّرت. وقال مجاهد : اضمحلت. وقال الزجاج : لفت كما تلف العمامة، يقال : كرت العمامة على رأسي أكوّرها كوراً، وكورتها تكويراً إذا لففتها، وأصل التكوير جمع بعض الشيء إلى بعض، فمعناه أنّ الشمس يجمع بعضها إلى بعض، ثم تلف، فإذا فعل بها ذلك ذهب ضوءها. قال ابن عباس : يكوّر الله تعالى الشمس والقمر والنجوم يوم القيامة في البحر، ثم يبعث عليها ريحاً دبوراً فتضرمها فتصير ناراً. وعن أبي هريرة أنّ النبيّ ﷺ قال :"الشمس والقمر يكوّران يوم القيامة".
تنبيه : ارتفاع الشمس على الفاعلية ورافعها فعل مضمر يفسره كوّرت ؛ لأن إذا تطلب الفعل لما فيها من معنى الشرط.
﴿وإذا النجوم﴾ أي : كلها كبارها وصغارها ﴿انكدرت﴾ أي : انقضت وتساقطت على الأرض.
قال تعالى :﴿وإذا الكواكب انتثرت﴾ والأصل في الانكدار الانصباب.
٥٥٦
قال العجاج في مدحه لعمرو بن معديكرب :
*إذا الكرام ابتدروا الباع ابتدر ** تقضي البازي إذا البازي كسر
*أبصر خربان فضاء فانكدر*
أي : فانقض وسقط، والخربان جمع خرب وهو ذكر الحبارى، والباع يستعمل في الكرم، يقال : فلان كريم الباع ؛ والمعنى : أنّ الكرام إذا ابتدروا فعل المكرمات بدرهم عمرو، أي : أسرع كانقضاض البازي.
وروي عن ابن عباس أنّ النجوم قناديل معلقة بين السماء والأرض بسلاسل من نور بأيدي الملائكة عليهم السلام، فإذا مات من في السموات ومن في الأرض تساقطت تلك الكواكب من أيدي الملائكة، لأنه مات من كان يمسكها.
﴿وإذا الجبال﴾ التي هي في العالم السفلي كالنجوم في العالم العلوي، وهي أصلب ما في الأرض. ﴿سيرت﴾ أي : ذهب بها عن وجه الأرض فصارت هباء منبثاً، وصارت الأرض قاعاً صفصفاً.
﴿وإذا العشار﴾ أي : النوق الحوامل جمع عشراء كالنفاس جمع نفساء، وهي التي أتى على حملها عشرة أشهر، ثم هو اسمها إلى أن تضع لتمام السنة، وهي أنفس ما يكون عند أهلها. روي أنه ﷺ "مرّ في أصحابه بعشار من النوق فغض بصره، فقيل له : هذه أنفس أموالنا فلم لا تنظر إليها ؟
فقال : قد نهاني الله عن ذلك ثم تلا :﴿ولا تمدّنّ عينيك﴾ (الحجر : ٨٨)
جزء : ٤ رقم الصفحة : ٥٥٦
الآية".


الصفحة التالية
Icon