"""" صفحة رقم ٢٥ """"
( فاتحة الكتاب )
١ تفسير قوله : بسم الله
الفاتحة :( ١ ) بسم الله الرحمن.....
حدثنا علي بن طاهر، ثنا محمد بن العلاء - يعني أبا كريب - الهمداني، ثنا عثمان بن سعيد - يعني الزيات - الكوفي، ثنا بشر بن عمارة عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس قال : اول ما انزل جبريل على محمد ( ﷺ ) قال له جبريل قل : بسم الله يا محمد. يقول : اقرا بذكر ربك، قم واقعد بذكره.
والوجه الثاني : ٢ حدثنا أبي، ثنا محمد بن عبد الرحمن بن ابنة عبد الملك بن أبي سليمان، ثنا أبي، عن جويبر، عن الضحاك في قوله : بسم الله قال : الباء من بهاء الله والسين من سناء الله والميم من ملك الله. والله : يا اله الخلق.
٣ حدثنا عصام بن رواد بن الجراح العسقلاني، ثنا آدم، ثنا أبو هلال الراسبي، ثنا حيان الاعرج عن أبي الشعثاء جابر بن زيد في قوله : بسم الله قال : اسم الله الاعظم هو الله. الا ترى انه في جميع القران يبدا به قبل كل اسم. قوله عز وجل : الرحمن
٤ حدثنا علي بن طاهر، ثنا محمد بن العلاء - يعني أبا كريب - الهمداني، ثنا عثمان بن سعيد - يعني الزيات - الكوفي ثنا بشر بن عمارة عن أبي روق، عن الضحاك عن ابن عباس قال : اول ما انزل جبريل على محمد - ( ﷺ ) - قال له جبريل قل يا محمد بسم الله. يقول : اقرا بذكر ربك وقم واقعد بذكره بسم الله الرحمن، قال يقول : الرحمن : الفعلان من الرحمة، وهو من كلام العرب.
٥ حدثنا أبي، ثنا جعفر بن مسافر ثنا زيد بن المبارك الصنعاني، ثنا سلام بن وهب الجندي ثنا أبي عن طاووس، عن ابن عباس ان عثمان بن عفان سال رسول الله - ( ﷺ ) - عن بسم الله الرحمن الرحيم فقال : هو اسم من اسماء الله، وما بينه وما بين اسم الله الا كما بين سواد العينين وبياضهما من القرب.


الصفحة التالية
Icon