"""" صفحة رقم ٢٠٩٨ """"
( سورة يوسف )
اول السورة التي يذكر فيها يوسف عليه الصلاة والسلام بسم الله الرحمن الرحيم قوله عز وجل : الر آية
يوسف :( ١ ) الر تلك آيات.....
١١٣١٢ حدثنا أبي، ثنا أبو غسان، ثنا شريك، ثنا عطاء بن السائب، قال شريك : لا اراه الا، عن أبي الضحى يعني : مسلم بن صبيح، عن ابن عباس الر قال : انا الله ارى وروى، عن الضحاك مثله. الوجه الثاني :
١١٣١٣ حدثنا علي بن الحسين، ثنا هدبة بن عبد الوهاب، ثنا علي بن الحسين بن واقد، عن أبيه، عن يزيد النحوي، عن عكرمة، عن ابن عباس الر : حروف الرحمن مفرقة، فحدثت به الاعمش فقال : عندك مثل هذا ولا تخبرنا ؟
١١٣١٤ حدثنا الحجاج بن حمزة، ثنا يحيى بن آدم، ثنا مندل العنزي، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير انه قال : الر و حم و نون هو الرحمن مقطع - وروى عن سالم بن عبد الله مثله. والوجه الثالث :
١١٣١٥ حدثنا أبي، ثنا محمد بن عبد الاعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة قال : الر اسم من اسماء القران. والوجه الرابع :
١١٣١٦ حدثنا أبي، ثنا عثمان، ثنا يحيى بن أبي زائدة، قال ابن جريج : قال مجاهد : الر قال : هذا فواتح يفتتح الله بها القران، قال : قلت : الم تكن تقول هي اسماء ؟ قال : لا. قوله تعالى : تلك آيات
١١٣١٧ حدثنا أبو بكر بن أبي موسى، ثنا هارون بن حاتم، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد، ثنا اسباط، عن السدي، عن أبي مالك، قوله : تلك يعني : هذه.


الصفحة التالية
Icon