"""" صفحة رقم ٢٥١٦ """"
( سورة النور )
النور :( ١ ) سورة أنزلناها وفرضناها.....
قوله تعالى : سورة انزلناها آية ١
١٤٠٨٠ حدثنا أبي، ثنا عبد الله بن رجاء انبا عمران أبو العوام، عن قتادة، عن أبي المليح، عن واثلة رضي الله عنه، ان النبي ( ﷺ ) قال : نزلت صحف إبراهيم في اول ليلة من رمضان، وانزلت التوراة لست مضين من رمضان، وانزل الانجيل لثلاث عشر خلت من رمضان، وانزل الزبور لثمان عشرة من رمضان، وانزل القران لاربع وعشرين خلت من رمضان. قوله : فرضناها
١٤٠٨١ حدثنا علي بن الحسين، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا زيد بن الحباب، عن الحسين بن واقد، عن عبد الكريم أبي امية، عن مجاهد، عن ابن عباس في قوله سورة انزلناها وفرضناها قال : وبيناها، وروى عن الاعرج، ومقاتل بن حيان، وقتادة في احدى الروايات نحو ذلك.
١٤٠٨٢ حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد قوله : وفرضناها الامر بالحلال والنهي، عن الحرام.
١٤٠٨٣ حدثنا محمد بن يحي، انبا العباس بن الوليد النرسي، ثنا يزيد بن زريع، ثنا سعيد، عن قتادة قوله : سورة انزلناها وفرضناها فرض الله عز وجل فيها فرائضه، واحل حلاله، وحرم حرامه، وحد حدوده، وامر بطاعته، ونهى عن معصيته.
١٤٠٨٤ حدثنا علي بن الحسين، ثنا أحمد بن الصباح، انبا الخفاف، عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن وهارون، عن الحسن : وفرضناها خفيفة، زاد هارون عن الحسن قال : فرض عليك القران.


الصفحة التالية
Icon