"""" صفحة رقم ٣٣٤٢ """"
( سورة المجادلة ٥٨ )
قوله تعالى : قد سمع الله آية
المجادلة :( ١ ) قد سمع الله.....
١٨٨٣٩ حدثنا أبو معاوية، حدثنا الاعمش عن نميم بن سلمة، عن عروة، عن عائشة قالت : الحمد لله الذي وسع سمعه الاصوات، لقد جاءت المجادلة إلى النبي ( ﷺ ) تكلمه وانا في ناحية البيت ما اسمع ما تقول، فأنزل الله عز وجل قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها... إلى اخر الآية.
١٨٨٤٠ عن الاعمش عن تميم بن سلمة، عن عروة، عن عائشة انها قالت : تبارك الذي اوعى سمعه كل شيء، اني لاسمع كلام خولة بنت ثعلبة ويخفى علي بعضه وهي تشتكي زوجها إلى رسول الله ( ﷺ ) وهي تقول : يا رسول الله اكل شبابي، ونترث له بطني حتى إذا كبرت سني وانقطع ولدي ظاهر مني اللهم اني اشكو اليك. قالت : فما برحت حتى نزل جبريل بهذه الآية قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وقال : وزوجها اوس بن الصامت.
١٨٨٤١ حدثنا أبي، حدثنا موسى بن اسماعيل أبو سلمة، حدثنا جرير يعني ابن حازم عن ابن زيد قال : لقى عمر ابن الخطاب امراة يقال لها خولة وهو يسير مع الناس، فاستوقفته، فوقف لها، ودنا منها واصغى اليها راسه ووضع يديه على منكبيها حتى قضت حاجتها وانصرفت، فقال له رجل يا امير المؤمنين : حبست رجال قريش على هذه العجوز، قال : ويحك وتدري من هذه ؟ قال : لا. قال : هذه امراة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات، هذه خولة بنت ثعلبة والله لو لم تنصرف عني إلى الليل ما انصرفت حتى تقضي حاجتها.


الصفحة التالية
Icon