"""" صفحة رقم ٣٤٥٩ """"
( سورة التكاثر ١٠٢ )
قوله تعالى : الهاكم التكاثر
التكاثر :( ١ ) ألهاكم التكاثر
١٩٤٥١ حدثنا أبي، حدثنا زكريا بن يحيى الوقار المصري، حدثني خالد بن عبد الدائم عن ابن زيد بن اسلم عن أبيه قال : قال رسول الله ( ﷺ ) : الهاكم التكاثر عن الطاعة، حتى زرتم المقابر حتى ياتيكم الموت.
١٩٤٥٢ عن سعيد بن هلال رضي الله عنه قال : كان اصحاب رسول الله ( ﷺ ) يسمون الهكم التكاثر المغيرة.
١٩٤٥٣ حدثنا أبو سعيد الاشج، حدثنا أبو اسامة قال : صالح بن حيان حدثني عن ابن بريدة في قوله : الهاكم التكاثر قال : نزلت في قبيلتين من قبائل الانصار، في بني حارثة وبني الحارث، تفاخروا وتكاثروا فقالت احداهما : فيكم مثل فلان بن فلان وفلان ؟ وقال الاخرون مثل ذلك، تفاخروا بالاحياء ثم قالوا : انطلقوا بنا إلى القبور، فجعلت احدى الطائفتين تقول : فيكم مثل فلان ؟ يشيرون إلى القبر ومثل فلان ؟ وفعل الاخرون مثل ذلك، فأنزل الله الهاكم التكاثر. حتى زرتم المقابر لقد كان لكم فيما رايتم عبرة وشغل.
١٩٤٥٤ حدثنا أبو زرعة، حدثنا محمد بن سعيد الاصبهاني، أخبرنا حكام بن سلم الرازي عن عمرو بن أبي قيس، عن الحجاج عن المنهال، عن زر بن حبيش عن علي قال : ما زلنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت الهاكم التكاثر : حتى زرتم المقابر.
١٩٤٥٥ حدثنا أبي، حدثنا سلمة بن داود العرضي، حدثنا أبو المليح الرقي، عن ميمون بن مهران قال : كنت جالساً عند عمر بن عبد العزيز فقرا الهاكم التكاثر. حتى زرتم المقابر فلبث هنيهة فقال : يا ميمون، ما ارى المقابر الا زيارة وما للزائر بد من ان يرجع إلى منزله.


الصفحة التالية
Icon