)السجل(: قال ابن مردويه: )حدثنا أحمد بن زياد حدثنا محمد بن غالب ابن حرب حدثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل حدثنا هارون بن موسى النحوي عن عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء عن ابن عباس قال: )السجل( بلغة الحبشة. الرجل. وفي )المحتسب( لابن جني: السجل الكتاب قال قوم هو فارسي معرب(.
)سجيل(: قال الجواليقي: بالفارسية )سنك( و )كل( أي حجارة وطين. وقال الفريابي: حدثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: سجيل بالفارسية أولها حجارة وآخرها طين: قال ابن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن السدى عن عكرمة عن ابن عباس في قوله )سجيل( قال هي بالفارسية سنك وكل حجر وطين. قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن ابن عباس قال هي بالفارسية.
)سجين(: ذكر أبو حاتم في كتاب )الزينة( أنه غير عربي.
)سرادق(: قال الجواليقي: فارسي معرب وأصله )سرادره( وهو الدهليز.
وقال غيره: الصواب أنه بالفارسية )سرابرده( أي سترالدار.
وقال الراغب: السرادق فارسي معرب وليس في كلامهم اسم مفرد ثالثه ألف وبعدها حرفان.
)سرى(: قال ابن جرير حدثني الحارث حدثنا الحسن حدثنا ورقاء عن ابن ابي نجيح عن مجاهد )سريا( قال )نهر( بالسريانية. وقال حدثنا وكيع حدثنا أبي عن سلمة بن نبيط عن الضحاك )سريا( قال جدول صغير بالسريانية. وقال ابن أبي حاتم حدثنا حجاج بن حمزة حدثنا شبابة حدثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد )سربا( نهراً بالنبطية، وقال حدثنا أبو داود عن قيس بن حصين عن سعيد بن جبير )سريا( نهرا بالنبطية.
)سفرة(: قال ابن أبي حاتم أخبرنا على بن المبارك حدثنا زيد بن المبارك حدثنا ابن أبي ثور عن ابن جريج عن ابن عباس )بأيدي سفرة( قال بالنبطية القراء.
)سقر(: ذكر الجواليقي. أنها أعجمية.
)سكر( قال ابن مردويه: حدثنا أحمد بن كامل، حدثنا محمد بن سعيد )الكوفي( حدثني أبي حدثنا عمي حدثنا أبي عن أبيه عن ابن عباس السكر بلسان الحبشة الخل.
)سلسبيل(: قال الجواليقي: )قيل هو اسم أعجمي(.
)سنا(: عده الجاحظ بن حجر في نظمه ولم أقف عليه لغيره.
)سندس(: ذكر الثعالبي في فقه اللغة أنه فارسي وكذا قال الجواليقي )هو رقيق الديباج بالفارسية( وقال الليث رحمه الله - :)لم يختلف أهل اللغة والمفسرون في أنه معرب(.
وقال شيدلة: هو بالهندية.
)سيدها(: قال الواسطي في قوله تعالى (وَأَلفَيا سَيدُها لَدى الباب) أي زوجها )بلسان القبط( قال أبو عمرو. )لا أعرفها في لغة العرب(.
)سنين(: قال ابن أبي حاتم: حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح حدثنا عمرو العنقري حدثنا شعبة عن أبي رجاء عن عكرمة قال: سينين الحسن بلسان الحبشة أخرجه ابن جرير من هذا الوجه، ومن وجه آخر عن عكرمة وذكره الجواليقي في كتابه.
)سينا(: قال ابن أبي حاتم: أخبرنا أبو الأزهر، حدثنا وهب بن جرير حدثنا عن الحسين قال سمعت أبا معاذ يقول أنبأنا عبيد بن سليمان.
قال سمعت الضحاك يقول في قوله من طور سينا الطور الجبل بالنبطية وسينا حسنه بالنبطية.
حرف الشين
)شطر(: قال ابن أبي حاتم حدثني أبي حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهب عن داود عن رفيع في قوله: )شطر المسجد الحرام( قال: تلقاءه بلسان الحبشي.
)شهر(: قال الجواليقي: ذكر بعض أهل اللغة أنه بالسريانية.
)الصراط( حكى النقاش وابن الجوزي: أنه الطريق بلغة الروم ثم رأيته في كتاب الزينة لأبي حاتم.
)صرهن(: قال ابن جرير: حدثنا سليمان بن عبد الجبار، حدثنا محمد بن الصلت حدثنا أبو كذنية عن سعيد بن جبير عن ابن عباس )فصرهن، قال هي بالنبطية فشققهن( وقال ابن المنذر حدثنا زكريا. حدثنا محمد بن نافع حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم حدثني عبد الصمد سمعت وهباً يقول. )ما من اللغة شيء إلا منها في القرآن شيء قيل وما فيه من الرومية. قال فصرهن يقول قطعن(.
)صلوات(: ذكر الجواليقي أنها بالعبرانيد: كنائس اليهود وقال ابن أبي حاتم حدثني عبد العزيز بن منيب حدثنا أبو معاذ الفضل بن خالد حدثنا عبيد بن سليمان عن الضحاك قال: صلوات: كنائس اليهود ويسمون الكنيسة صلوتا.


الصفحة التالية
Icon