وفي المحتسب لابن جنى قرئ صلوات بضم الصاد واللام وإسكان الواو والتاء وصلوات بكسر الصاد وسكون اللام، وصلوات بضم الصاد وفتح اللام وصلوتا وصلوتا وصلوت، الأخيرتان بالمثلثة قال وكل ذلك تشبث باللغة السريانية واليهودية.
حرف الطاء
)طه(: قال الحاكم في المستدرك: )أخبرني محمد بن إسحاق القصار حدثنا أحمد بن نصير حدثنا عمرو بن طلحة حدثنا عمر بن أبي زايدة سمعت عكرمة يذكر عن ابن عباس عن قوله تعالى: طه قال هو كقولك يا محمد بلسان الحبش.
وقال ابن أبي شيبة في المصنف حدثنا وكيع عن عمر بن أبي زابدة عن عكرمة قال طه بالحبشية يا رجل. أخرجه ابن أبي حاتم. وقال ابن أبي حاتم حدثنا علي بن الحسين حدثنا إسماعيل بن موسى حدثنا الحكم بن ظهير عن السدى عن أبي صالح في قوله تعالى )طه( قال: كلمة عربت. وقال ابن جرير حدثنا ابن حميد حدثنا أبو ثميلة عن الحسن بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن بن عباس. قال )طه( بالنبطية يا رجل(. وقال شيدلة في تفسيره )حدثنا الحجاج عن ابن جريح أخبرني عبد الله بن مسلم عن سعيد ابن جبير قال: )طه( يا رجل بالسريانية. وأخرج ابن جرير مثله عن قتادة وقال ابن جرير حدثنا ابن حميد حدثنا يحيى بن واضح حدثنا عبد الله عن قتادة وقال طه بالنبطية يا إنسان وقال ابن أبي شيبه حدثنا وكيع عن سفيان عن سالم عن سعيد بن جبير، قال: )طه بالنبطية يا رجل(.
وقال حدثنا وكيع عن قرة بن خالد عن الضحاك قال: طه بالنبطية يا رجل وقال حدثنا وكيع عن سفيان عن حصين عن عكرمة قال )طه يا رجل بالنبطية(.
)الطاغوت(: تقدم في الجبت. هو الكاهن بالحبشية.
)طفقا(: قال شيدلة في البرهان )طفقا قصداً بالرومية(.
)طوبى(: قال ابن جرير: )حدثنا أبو كريب حدثنا يحيى بن يمان عن أشعب من جعفر عن سعيد بن جرير عن ابن عباس قال: طوبى اسم الجنة بلسان الحبشة( وقال: حدثنا ابن حميد حدثنا يعقوب القمى عن جعفر عن سعيد بن سحوج قال: طوبى اسم الجنة بالهندية.
)الطور( قال الفرياني حدثنا ورقاء عن ابن أبي نعيم عن مجاهد قال: الطور الجبل بالسريانية، وقال ابن أبي حاتم أخبرنا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر النيسابوري حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي عن علي بن الحكم عن الضحاك قال: النبط يسمون الجبل طوراً.
)طوى(: قال الكرماني في العجائب: )قيل هو معرب معناه ليلاً( وقيل هو رجل بالعبرانية. والمعنى )إنك بالوادي المقدس يا رجل( وحكى ابن جرير عن الربيع بن أنس أن معناه )طا الأرض(.
حرف العين
)عبدت(: قال أبو القاسم في )لغات القرآن( في قوله تعالى: (أَن عَبَدَت بَني إِسرائيل) معناه قتلت بلغة )النبط(.
)عدن(: قال ابن جرير )ذكر جماعة أن معنى جنات عدن: جنات أعناب وكروم. ثم قال حدثني أحمد بن أبي شريح الرازي: حدثنا زكرياء بن عدي حدثنا عبيد الله بن عمرو عن زيد ابن أبي أنيسة عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث أن ابن عباس سأل كعباً عن جنات عدن. فقال هي الكروم والأعناب السريانية، وفي تفسير جويبر في سورة غافر )عدن( بالرومية.
العرم: قال بن أبي حاتم )حدثنا أبي عن منصور بن مزاحم حدثنا أبو سعيد محمد بن مسلم بن أبي الوضاح عن عبد الكريم عن مجاهد في قوله تعالى: (سَيلُ العَرم) قال العرم بالحبشية وهي المسناه التي يجتمع فيها الماء ثم ينبثق.
حرف الغين
)غساق(: قال الجواليقي، وغيره.. هو البارد المنتن بلسان الترك. ونقله الكرماني عن النقاش. وقال ابن جرير: حدثت عن المسيب عن إبراهيم البكري عن صالح بن حيان عن عبد الله ابن بريده قال: )الغساق(: المتن. وهو بالطحاوية.
)غيض(: قال أبو القاسم في لغات القرآن: )غيض الماء نقص بلغة الحبشة( وذكر مثله الواسطي.
حرف الفاء
)الفردوس(: قال بن أبي حاتم حدثني أبي حدثنا الحسن بن قيس، )وقال بن جرير حدثنا الحسين قالا( حدثنا الحجاج حدثنا ابن جريح عن مجاهد قال: )الفردوس( بستان بالرومية. وقال حدثنا أبو زرعة حدثنا الحجاج يحيى بن بكير حدثني ابن لهيعة حدثني عطاء عن سعيد بن جبير قال: الجنة بلسان الرومية: الفردوس.


الصفحة التالية
Icon