وقال: حدثنا عبد الله بن سليمان حدثنا الحسين حدثنا عامر عن أسباط عن السدى قال: )الفردوس هو الكرم بالنبطية وأصله فرداسا( وقال الجواليقي: )الفردوس بالسريانية وقيل بالرومية البستان الذي يجمع كل ما في البساتين(. وأخرج ابن المنذر عن طريق عبد الله ابن عمرو عن زيد بن أبي أنيسه عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارس أن ابن عباس سأل كعباً عن الفردوس قال: )هي جنات الأعناب بالسريانية(.
)فوم(: قال الواسطي هي الحنطة بالعبرية.
حرف القاف
)قراطيس(: قال الجواليقي )يقال إن القرطاس أصله غير عربي(.
)القسط(: قال بن أبي حاتم حدثنا علي بن الحسين حدثنا عمر بن علي حدثنا أبو عاصم عيسى عن أبي نجيح عن مجاهد قال: )القسط: العدل بالرومية أخرجه ابن المنذر من وجه آخر عن مجاهد( وذكره أبو القاسم في كتابه.
)القسطاس(: قال الفريابي: )حدثنا سفيان عن رجل عن مجاهد( قال: )القسطاس العدل بالرومية، أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف عن وكيع عن سفيان عن جابر عن مجاهد وعن شريك عن جابر عن مجاهد.
وقال ابن أبي حاتم: )حدثنا أبو زرعة، حدثنا يحيى بن عبد الله ابن بكير حدثنا ابن لهيعة حدثني عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير(، قال: )القسطاس بلغة الروم الميزان(.
)قسورة(: قال بن جرير: )حدثنا محمد بن خداش حدثني سالم بن قنبة حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن يزيد عن يونس بن مهران عن ابن عباس قال: الأسد يقال له بالحبشية قسورة(.
)قيس(: قيل هو أعجمي عرب ذكره أبو حيان في البحر وقال الحكيم الترمذي في نوادر الأصول: القسيس والصديق بمعنى واحد يقال في بني إسرائيل: قسيس وفي لغة العرب بني إسماعيل: صديق واستدل بأنه قرئ ذلك بأن منهم قسيسين وذلك بأن منهم صديقين.
)قسية(: في قراءة من قرأ: )وجعلنا قلوبهم قسية( أي رديئة غير خالصة من قولهم: درهم قسى أي مغشوش.
قال أبو علي الفارسي )كلمة أعجمية لا دخل لها في كلام العرب(.
)قطنا(: قال أبو القاسم في لغات القرآن: )معناه كتابنا بالنبطية(. وكذا قال الواسطى.
)قفل(: حكى الجواليقي عن بعضهم أنه فارسي معرب.
)القمل( قال الواسطي هوالدبا بلسان العبرية والسريانية قال أبو عمرو لا أعرفه في لغة أحد من العرب.
)قنطار(: ذكر الثعالبي في فقه اللغة أنه بالرومية اثنتا عشرة ألف أوقية. وقال الخليل: زعموا أنه بالسريانية ملء جلد ثور ذهبا أو فضة، وقال بعضهم: إنه بلغة بربر ألف مثقال من ذهب أو فضة.
وقال ابن قتيبة: ذكر بعضهم أنه ثمانية آلاف مثقال ذهب بلسان أهل أفريقية.: )القيوم(: قال الواسطي: )هو الذي لا ينام بالسريانية(.
حرف الكاف
)كافور(: حكى الثعالبي أنه فارسي. وكذا قال الجواليقي.
)كفر(: حكى ابن الجوزي أن معنى )كفر عنا( امح عنا بالنبطية.
وقال ابن أبي حاتم حدثنا علي بن الحسين المقدمي حدثنا عامر ابن صالح حدثنا أبي عمران الجوني في قوله تعالى: )كفر عنهم سيئاتهم( قال بالعبرانية محا عنهم سيئاتهم.
)كفلين(: قال وكيع في تفسيره: حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي الأخوص عن أبي موسى الأشعري في قوله تعالى: )كفلين( قال ضعفين بالحبشية.
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف عن وكيع به وابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن سينان الواسطي حدثنا عبد الرحمن عن إسرائيل به وقال الواسطي )كفلين( نصيبين باللغة النبطية.
)كنز(: قال الواسطي إنه فارسي معرب.
)كورت(: قال الجواليقي: )معناها غورت بالفارسية(.
وقال ابن جرير حدثنا ابن حميد حدثنا يعقوب القمي عن جعفر عن سعيد ابن جبير في قوله تعالى: (إذا الشَمسُ كُوِّرَت) قال: )غورت( وهي بالفارسية وقال حدثنا أبو كريب حدثنا ابن يمان عن أشعث عن جعفر عن سعيد في قوله تعالى: )كورت( قال: كوارا بالفارسية.
حرف اللام
)متكئا(: قال ابن أبي حاتم: )حدثنا أبي حدثنا سهل بن عثمان حدثنا يحيى بن يمان عن المنهال بن خليفة عن سلمة ابن تمام الشقري قال متكئاً بكلام الحبش يسمون الترنج متكئاً وقال الواسطي: هو الأترنج بلغة النبط(.
)مجوس(: قال الجواليقي )إنه أعجمي(.
)مرجان(: حكى الجواليقي عن بعض أهل اللغة أنه )أعجمي(.
)مرقوم(: قال الواسطي في قوله تعالى: )كتاب مرقوم( أي مكتوب بلسان العبرية.


الصفحة التالية
Icon