وأخبرني حمزة بن يوسف، نا ابن عدي، نا محمد بن أحمد بن حمدان، نا سعيد بن محمد بن زريق، نا إسماعيل بن يحيى التيمي، نا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة قال: قال عبد الله بن مسعود: سالت النبي ﷺ أن يقرأ علي سورة من القرآن فقال: (لا أدخل المسجد حتى أقرأ عليك إن شاء الله ) قال: فجاء حتى أدخل قدمه اليمنى في المسجد وبقيت اليسرى، ثم قام فقرأ علي.

باب في عرض معاذ القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم


١٤ - وأخبرني حمزة بن يوسف، نا ابن عدي، نا محمد بن خريم، نا هشام بن عمار، نا يزيد بن سمرة أبو هزان الرهاوي، قال: سمعت عطاء بن ميسرة قال: قال معاذ بن جبل: عرضت على النبي ﷺ القرآن فقرأت قراءة سفرا، وقال: (هكذا فاقرأ يا معاذ).
وبإسناده: قال عطاء بن ميسرة: سفرتها هذذتها.

باب في عرض الأكبر من الصحابة سنا وسابقة على الأصغر منهم


أخبرنا ابو الحسن أحمد بن إبراهيم بن فراس بمكة، نا أبو جعفر محمد بن إبراهيم الديبلي، نا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي، نا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود: عن ابن عباس قال: كنت أقريء عبد الرحمن بن عوف ذات ليلة ونحن بمنى، وذكر حديث السقيفة بطوله.

باب في قراءة الصحابة بعضهم على بعض رضي الله عنهم


وأخبرني حمزة بن يوسف، نا أبو الحسن الرزاز، نا الفريابي، نا وهب بن بقية، أنا خالد، عن حميد، عن محمد بن المنكدر: عن جابر بن عبد الله قال: خرج علينا رسول الله ﷺ ونحن نقرأ القرآن وفينا العجمي والعربي قال: فوقف علينا يستمع، فقال (اقرءوا فكل حسن) وذكر الحديث.
وأخبرني حمزة، نا أبو الحسن نا الفريابي، نا قتيبة بن سعيد، نا ابن لهيعة، عن بكر بن سوادة، عن أبي حمزة الخولاني: عن أنس بن مالك قال: خرج علينا رسول الله ﷺ يوما ونحن نقترىء، فقال: (إن فيكم خيرا) وذكر الحديث.

باب في صفة قراءة النبي صلى الله عليه وسلم


أخبرنا ابن فناكي، نا الروياني، نا أبو حاتم سهل بن محمد السجستاني، نا يعقوب بن إسحاق، قال: حدثني يحيى بن سعيد الأموي.
١٩ - ح: وأخبرنا أبو مسلم محمد بن علي الكاتب البغدادي بمصر، وأبو الحسن محمد بن جعفر النحوي بالكوفة، قالا: حدثنا محمد بن القاسم الأنباري، نا سليمان بن يحيى الضبي، نا محمد بن سعدان واللفظ له - نا الأموي، عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة: عن أم سلمة قالت: كان رسول الله ﷺ إذا قرأ قطع آية آية.
وأخبرنا أبو مسلم، نا يحيى بن محمد بن صاعد، نا الحسين بن الحسن المروزي، نا ابن المبارك، عن ليث بن سعد، عن ابن أبي مليكة، قال: أنا يعلى بن مملك: عن أم سلمة: أنها نعتت قراءة رسول الله صلى الله عليهوسلم فإذا هي تنعت قراءة مفسرة حرفا حرفا.
وأخبرنا ابن فناكي، نا الروياني، نا أحمد بن عبد الرحمن، نا عمي، نا جرير بن حازم.
قال الروياني: ونا عمرو بن علي، نا عبد الرحمن بن مهدي، قال جرير بن حازم، قال: حدثني قتادة، قال: سألت أنس بن مالك عن قراءة رسول الله ﷺ فقال: كان يمد صوته بالقرآن مدا.

باب في أمره عليه الصلاة والسلام بتزيين القرآن


أخبرنا ابن فناكي، نا الروياني، نا محمد بن بشار، نا ابن هشام، نا سفيان، عن منصور، عن طلحة بن مصرف، عن عبد الرحمن بن عوسجة: عن البراء بن عازب، عن النبي ﷺ قال: (زينوا القرآن بأصواتكم).

باب في محبة الله حسن الصوت بالقرآن


أنا أبو عبد الرحمن محمد بن الحسيني السلمي، أنا جدي إسماعيل بن نجيد، نا محمد بن أيوب الرازي، أنا محمد بن عقبة السدوسي، نا الوليد بن مسلم، نا الأوزاعي، عن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر، عن ميسرة مولى فضالة: عن فضالة بن عبيد، عن النبي ﷺ قال: (لله أشد أذنا إلى الرجل الحسن الصوت بالقرآن من صاحب القينة إلى قينته).
؟باب في أن من يخشى الله هو أحسن الناس صوتا بالقرآن؟


الصفحة التالية
Icon