وأخبرني حمزة بن يوسف بجرجان، نا ابن عدي، نا علي بن إبراهيم بن الهيثم والنعمان بن هارون ومحمد بن أحمد بن هارون قالوا: أنا أحمد بن الهيثم، نا الوليد بن صالح، نا إسرائيل، عن عاصم، عن أبي وائل: عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خيركم من قرأ القرآن وأقرأه).

باب في أنهم خيار الأمة


أنا حمزة بن يوسف، نا ابن عدي، نا محمد بن عبيد الله بن فضيل، نا محمد بن مصفى، نا معاوية بن حفص، عن شريك، عن عاصم عن أبي عبد الرحمن: عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خياركم من تعلم القرآن وعلمه).

باب في أنهم أشراف الأمة


أنا القاضي أبو بكر عبد الله بن أحمد بن بندار العبسي بأستراباذ، نا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي المنيعي، نا أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجماني، نا سعد بن سعيد الجرجاني، عن نهشل القرشي، عن الضحاك: عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أشراف أمتي حملة القرآن).

باب في أنهم يؤخذون بما يؤخذ به الأنبياء إلا الوحي


أنا علي بن أحمد المقرىء، نا أبو بكر الآجري، نا أبو عبد الله محمد بن أحمد السوانيطي، نا مقدام بن داود المصري، نا أسد بن موسى، نا عبد الله بن وهبن عن الماضي بن محمد، عن أبان: عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يؤتى بحملة القرآن يوم القيامة، فيقول الله عز وجل: أنتم وعاة كلامي، آخذكم بما آخذ به الأنبياء إلا الوحي).

باب في أن من أوتي بعض القرآن فقد أوتي بعض النبوة ومن أوتي القرآن كله فقد أوتي النبوة كلها


أنا علي بن أحمد المقرىء، نا أبو بكر الآجري، نا أبو بكر عبد الله بن أبي داود، نا أبو الطاهر أحمد بن عمرو، أنا ابن وهب، أخبرني مسلمة بن علي، عن زيد بن واقد، عن مكحول: عن أبي أمامة الباهلي يرفعه قال: من قرأ ربع القرآن فقد أوتي ربع النوبة، ومن قرأ ثلث القرآن فقد أوتي ثلث النبوة، ومن قرأ ثلثي القرآن فقد أوتي ثلثي النبوة، ومن قرأ القرآن قد أوتي النبوة غير أنه لا يوحى إليه).
باب آخر منه وحدثني أبي ومحمد بن القاسم الفارسي، قالا: حدثنا محمد بن يزيد العدل، نا أبو يحيى البزاز، نا محمد بن أبان البلخي، نا مر وان بن معاوية، نا ابن نمير، عن القاسم بن عبد الرحمن: عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ ثلث القرآن أعطي ثلث النبوة، ومن قرأ ثلثي القرآن أعطي ثلثي النبوة، ومن قرأ القرآن كله أعطي النبوة كلها).

باب في استدراج النبوة في أهل القرآن


وحدثني أبي وابن القاسم قالا: نا العدل، نا أبو يحيى البزاز، نا علي بن الحسن الذهلي، نا عمر بن هارون، عن إسماعيل بن رافع، عن إسماعيل بن عبيد الله: عن عبد الله بن عمرو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ القرآن فكأنما استدرجت النبوة بين جنبيه إلا أنه لا يوحى إليه).
وأنا علي بن أحمد المقرىء، نا أبو بكر الآجري، نا أبو بكر عبد الله بن أبي داود، نا أبو طاهر أحمد بن عمرو، نا ابن وهب، أنا يحية بن أيوب، عن خالد يزيد، عن ثعلبة بن ابي الكنود.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: من جمع القرآن فقد حمل أمرا عظيما، لقد أُدرجت النبوة بين كتفيه غير أنه لا يوحى إليه، ولا ينبغي لحامل القرآن أن يجد مع من يجد، ولا يجهل مع من يجهل، لأن القرآن في جوفه.

باب في أنهم أوغلوا علم الله عز وجل


وحدثني حمزة بن يوسف، نا ابن عدي، نا أبو عصمة البخاري، نا داود بن عبد الرحمن المصري، نا أبو عاصم النبيل، نا ابن جريج، عن عطاء بن ابي رباح.
عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكرموا حملة القرآن فإنهم أوغلوا علم الله إلا أنه لا يوحى إليهم).

باب في أن أهل القرآن غبطهم الأنبياء قبل أن أُظهروا


حدثني أبي رحمه الله، نا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن نا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، نا جبارة بن المغلس، نا الربيع بن نعمان، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه:


الصفحة التالية
Icon