وحدثني محمد بن القاسم، نا أبو الحسن عبد الرحمن بن إبراهيم المعدل، نا محمد بن أحمد بن النضر، نا إسحاق بن حسان، نا عبد الملك بن هارون بن عنترة، عن أبيه، عن جده قال: قال علي رضي الله عنه: من قرأ القرآن فله في بيت مال المسلمين مائتا دينار، إن أخذها في الدنيا، وإلا أخذها في الآخرة.
كذلك جاء الخبر من هذا الطريق موقوفا، وقد جاء من طريق آخر مرفوعا عن علي أيضا، وفيه: فقيل يا رسول اللهن أو في الآخرة دنانير؟ فقال: لا، ولكن حسنات وسيئات.

باب في فضل من علم أخاه القرآن


أنا ابو عبد الرلاحمن السلمي، نا أبو عمرو بن مطر، نا إبراهيم الذهلي، نا يحيى، نا إسماعيل بن عياش، عن إبراهيم بن سليمان: عن جماد الأنصاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من علم رجلا القرآن فهو مولاه لا يخذله ولا يستأثر عليه).

باب في أجر من علم ولده القرآن


أنا أبو بكر أحمد بن الحسن الحرشي، نا ابن بسطام، نا أحمد بن محمود البخاري، نا محمد بن سلام، عن مروان بن معاوية الفزاري، عن الوزير بن عبد الرحمن الكوفي، عن علي بن زيد بن جدعان، عن سعيد بن المسيب.
عن جابر بن عبد الله قال: أتى النبي ﷺ رجل، فقال: يا رسول الله، ما أجر من علم ولده كتاب الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (القرآن كلام الله لا غاية له، قال: فجاء جبريل عليه السلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا جبريل، ما أجر من علم ولده كتاب اللله؟ قال: يا محمد، القرآن كلام الله لا غاية له، ثم صعد جبريل إلى السماء، فسأل إسرافيل: ما أجر من علم ولده كتاب الله؟ فقال إسرافيل: يا جبريل، القرآن كلام الله لا غاية له، ثم إن الله تعالى أنزل جبريل على رسوله عليهما السلام، فقال: إن ربك يقرئك السلام ويقول: من علم ولده القرآن فكأنه حجد البيت عشرة آلاف حجة، وكأنما اعتمر عشرة آلاف عمرة، وكأنما غزا عشرة ألاف غزوة، وكأنما أعتق عشرة آلاف رقبة من ولد غسماعيل، وكأنما أطعم عشرة آلاف مسلما جائعا، وكأنما كسا عشرة آلاف مسلما عاريا، ويكتب له بكل حرف من القرآن عشر حسنات ويمحى عنه عشر سيئات، يا محمد إني لا أقول ألم عشرة ولكن ألف عشر ولا عشر وميم عشر، ويكون معه في قبره حتى يبعث ويثقله في الميزان، وجاز على الصراط كالبرق الخاطف ولم يفارقه القرآن حتى تنزل به هذه الكرامة وأفضل ما يتمنى.

باب في أجر من يتعلم ولده القرآن


أنا ابن فناكي، نا الروياني، نا أبو كريب محمد بن العلاء، نا رشد بن سعد، عن زبان بن فائد، عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني: عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال سبحانه الله وبحمده ينبت له غرس في الجنة، ومن قرأ القرآن فأحكمه وعمل بما فيه أُلبس والده يوم القيامة تاجا ضوءه أحسن من ضوء الشمس).

باب في فضل من حفظ القرآن في صباه


أخبرني أبو علي الحسين بن محمد الصوفي بمروروذ، نا أبو علي زاهد بن أحمد، نا أبو عبد الله محمد بن سهل الكاتب، نا حماد بن أسحاق، نا مسلم بن إبراهيم، نا الحسن بن أبي جعفر، نا أبو الصهباء، عن سعيد بن جبير: عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ القرآن قبل أن يحتلم فقد أوتي الحكم صباه).

باب في أن حرمة حملة القرآن كحرمة الأمهات مبرة واحتراما


أنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن يوسف إمام الجامع بأسبيجهاب من ثغور الترك، نا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن صالح بن عجيف الشوماني، نا محمد بن حبال، نا محمد بن المتوكل، عن رشدين بن سعد، نا أبو عبد الرحمن عبد الله بن الهيثم التيمي، عن ابن الحنفية:


الصفحة التالية
Icon